بوابة الفجر

الموقع الرسمي.. طرق إضافة المواليد على بطاقات التموين

بطاقات التموين
بطاقات التموين

اقترب موعد إضافة المواليد إلي بطاقات التموين، مع بدء العمل بالموزانة الجديدة للدولة، وسبق أن صرح علي المصيلحي، وزير التموين، إنه سيتم البدء في إدراج المرحلة الأولى من إضافة المواليد منتصف يونيو، وتم تأجيل القرار لحين انتهاء المرحلة الرابعة لحذف الغير مستحقين للدعم وبدء توفير ميزانية دعم البطاقات فى الموازنة الجديدة.

وكشف المصدر في تصريح لـ"الفجـر"، عن أن أمر إضافة المواليد على بطاقات التموين مرهون بالموازنة العامة للدولة، قائلاً: "على سبيل المثال إضافة مليون فرد فقط وليس 6 ملايين، واعتبارهم من الأفراد التي لا تحصل على قيمة الدعم كاملاً سوف تكلف الدولة نحو 1.2 مليار جنيه سنويًا".

وكان من المقرر، إضافة المواليد الجدد لمنظومة الدعم بعد انتهاء مراحل الاستهداف التي تستبعد غير المستحقين للدعم؛ والتي انتهت آخر مراحلها مطلع الشهر الجاري (يونيو 2019). 

كان من المفترض أن تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، في إدراج المواليد الجدد بالفترة من 2006 إلى 2015 على البطاقات التموينية والبالغ عددهم نحو 6 ملايين مولود، بداية من الشهر الجاري؛ لكن الوزارة لم تتخذ أي قرار إلى الآن بشأن إضافة المواليد.

وفي هذا الشأن، أوضح مصدر بوزارة التموين، أنه سيتم إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية خلال شهر سبتمبر المقبل.

حيث تنتظر التموين، إزاحة غير القادرين عن كشوف الدعم من خلال مراحل استهداف الفئات المستحقة للدعم وحذف غير المستحقين طبقًا للمعايير التي تضعها لجنة العدالة الاجتماعية والتي تعتمد على معدلات الإنفاق والدخل.

ومن المقرر أن تقوم التموين، بإدراج المواليد الجدد على عدة مراحل طبقًا للفئات الأكثر احتياجًا وذوي الرعايا، مقابل من تم حذفهم خلال الأشهر الماضية؛ نظرًا لأن موازنة العام الجديد 2019-2020 لم تتضمن بندًا بخصوص إضافة المواليد. 

طرق إضافة المواليد
التوجه مباشرة إلى مكاتب التموين المنتشرة في جميع المحافظات.
تسجيل المواليد في بطاقات التموين عن طريق موقع دعم مصر 

المستندات المطلوبة لإضافة المواليد الجد على بطاقات التموين 
بطاقة الرقم القومي الخاصة برب الأسرة.
بطاقة الرقم القومي لصاحب البطاقة التموينية المراد إضافة المواليد عليها.
شهادة ميلاد مميكنة حديثة للافراد القصر الذين تقل اعمارهم عن 18 عامًا.
بطاقة رقم قومي للافراد البالغين.
اخر إيصال كهرباء.

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إعادة فتح باب التظلمات للمواطنين الذين انطبقت عليهم إحدى معايير المرحلتين الثانية أو الثالثة من مراحل حذف غير المسحتقين للدعم التمويني، عبر الموقع الإلكتروني  دعم مصر، وذلك بعد أن تم غلقه للبت في التظلمات. 

وكشفت التموين، عن أن سبب إعادة فتح باب التظلمات على الموقع، لإتاحة فرصة للمتخلفين عن تقديم تظلم إحدى المرحلتين الثانية أو الثالثة، أو من تقدموا وتم رفض تظلماتهم.

ونرصد لكم الخطوات التي يجب اتباعها لتقديم التظلم: 

1- في حالة ظهور إشارة على بون صرف الخبز المدعم، تضم أيًا من المعايير، مرفقة بعبارة "البطاقة غبر مستحقة"، يجب زيارة الموقع الإلكتروني دعم مصر اضغط هنا

2- اضغط على تظلمات عدالة.

3 - إدخال الرقم القومي الصحيح لصاحب البطاقة التموينية، وإدخال رقم البطاقة الذكية، إضافةً إلى تحديد محافظة الصرف الصحيحة.

4- كتابة سبب التظلم، دون تقديم أي مستندات.

5- إرفاق التظلم برقم هاتف محمول صحيح مكون من 12 رقمًا.