بوابة الفجر

أسبوع رئاسي مكثف.. السيسي يشارك في قمة العشرين باليابان.. ويُهاتف ترامب

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شهد الأسبوع الرئاسي المنصرم، العديد من الأنشطة الداخلية والخارجية للرئيس عبد الفتاح السيسي، تصدرت خلالها مشاركة الرئيس الرئيس في قمة مجموعة العشرين تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الياباني الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، كما حرص على تقديم تعازيه لحاكم الشارقة في وفاة نجله.

المشاركة في أعمال قمة العشرين
كان أبرز أنشطة الرئيس لهذا الأسبوع، مشاركته في أعمال قمة مجموعة العشرين G20، التي عُقدت في مدينة أوساكا اليابانية على مدى يومين، وقبل إنطلاق القمة حرص السيسي على عقد مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء الياباني، لمناقشة التعاون الثنائي بين الجانبين.

وخلال اللقاء أكد رئيس الوزراء الياباني"شينزو آبي"، أنّ بلاده تولي لعلاقاتها مع مصر أهمية خاصة على صعيد التعاون الثنائي والتشاور السياسي، لمحورية دور مصر في محيطها الإقليمي ومنطقة الشرق الأوسط.

بينما أعرب الرئيس السيسي عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة المثمرة التي تربطها بدولة اليابان الصديقة ذات الحضارة العريقة.

كما دعا السيسي، رئيس الوزراء الياباني إلى زيارة مصر في أقرب فرصة، وأعرب عن تطلعه لمشاركته العام المقبل في افتتاح المتحف المصري الكبير، الذي يعد أيقونة للتعاون الثقافي والحضاري بين البلدين.

قمة صينية أفريقية مصغرة بأوساكا
وعقب ذلك اللقاء، شارك الرئيس في القمة الصينية الأفريقية المصغرة والتي جمعت الرئيس السيسي بكلًا من الرئيس الصيني "شي جين بينج"، ورئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، والرئيس السنغالي "ماكي سال"، وسكرتير عام الأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش.

وأكد الرئيس خلال القمة حرص مصر على القيام بدور فاعل وداعم لتحقيق الأهداف المرجوة من المشاركة بين الصين وأفريقيا، لا سيما في ظل رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي، مع التركيز في هذا الصدد على أولويات التنمية في أفريقيا على أساس الملكية الوطنية لبرامج التنمية وأجندة التنمية الأفريقية 2063 وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وذلك بالتنسيق والتعاون المستمر مع أشقائنا في القارة الأفريقية.نغال والأمين العام للأمم المتحدة.

السيسي يلتقي رئيسي جنوب أفريقيا والسنغال
ثم التقى السيسي، رئيسي جنوب أفريقيا"سيريل رامافوزا"،  والسنغال"ماكي سال"،على هامش اجتماع مجموعة الـ20،  وأكد السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن القمة المصغرة جاءت في إطار جهود توحيد أصوات الدول الأفريقية خلال الاجتماعات الدولية التي تجمعها بالشركاء الاستراتيجيين، وعلي رأسها اجتماعات مجموعة العشرين، ومن ثم أهمية تنسيق مواقف الدول الثلاث المشاركة في اجتماعات المجموعة لهذا العام؛ باعتبار جنوب أفريقيا عضو دائم في المجموعة، والسنغال باعتبارها دولة رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات المعنية بالنيباد.

وقد تم التوافق خلال تلك القمة على العمل على إبراز الأولويات التنموية للدول الأفريقية أمام الشركاء خلال اجتماعات مجموعة العشرين، مع التركيز في هذا الإطار على الأهداف المتضمنة في أجندة التنمية الأفريقية 2063.

قضايا الدول النامية
وفي اليوم الثاني للقمة حرص الرئيس على بدأ يومه بالمشاركة في أعمال قمة العشرين، وخلالها ناقش عدد من الموضوعات المهمة بالنسبة للدول النامية بشكل عام، والأفريقية على وجه الخصوص، خاصة فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماج الدول النامية في الاقصاد العالمي.

وأكد الرئيس خلالها على ضرورة تقديم المساندة الفعالة للدول النامية، خلال سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، ويشمل ذلك نقل التكنولوجيا إليها وتوطين الصناعة.

تطوير العلاقات مع الأرجنتين في مختلف المجالات
وعقب تلك الجلسة، التقى السيسي بالرئيس الأرجنتيني "ماوريسيو ماكري"، وذلك على هامش انعقاد أعمال قمة مجموعة العشرين بأوساكا.

وذكر السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي بأسم رئاسة الجمهورية، أن السيسي أكد خلال اللقاء على اعتزاز مصر بالعلاقات مع الأرجنتين، مشيداً بتجربتها التنموية وما حققته من تقدم على الصعيد الاقتصادي، معربًا عن تطلع مصر لتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وتفعيل أطر التعاون الأقتصادي والتجاري.

السيسي يبحث أزمات المنطقة مع ولي عهد السعودية باليابان
وعلى هامش القمة كذلك، عقد الرئيس السيسي قمة مصغرة مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان في اليابان، وذكر المتحدث بأسم الرئاسة ان القمة تناولت تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى تطورات الاوضاع في المنطقة.

وأشار ولي العهد السعودي إلى التقدير والمودة التي تكنها المملكة العربية السعودية لمصر قيادةً وشعبًا في ضوء العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، مؤكدًا عمق ومتانة العلاقات الراسخة بين مصر والسعودية.

ثم شارك الرئيس السيسي في جلسة خاصة بتمكين المرأة، واستعرض خلالها جهود تمكين المراة أقتصادياً في مصر، وقدم عدد من التقارير الخاصة بالمنظمات الدولية حول الجهود المبذولة في هذا الشأن.

قمة السيسي وبوتين
وعقب انتهاء الجلسة، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأوضح السفير بسام راضي، أن الرئيس الروسي أكد الأهمية التي توليها موسكو لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر في الفترة القادمة وفِي إطار اتفاق الشراكة والتعاون الإستراتيجي بين البلدين.

وأشار إلى أهمية تعميق العلاقات المصرية الروسية على جميع الأصعدة، مشيدًا بالمشروعات المهمة التي يتعاون البلدان في تنفيذها في مصر.

مصر أهم شركاء ألمانيا في الشرق الأوسط
كما التقى الرئيس بالمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، وأشادت خلال لقائها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال قمة مصغرة على هامش قمة العشرين، بالترابط غير المسبوق الذي تشهده العلاقات المصرية الألمانية بشكل ملحوظ مؤخراً، لا سيما على صعيد العلاقات الاقتصادية والتجارية، ومؤكدةً أن مصر تعد أحد أهم شركاء ألمانيا بالشرق الأوسط.

عزاء حاكم الشارقة
وخلال هذا الأسبوع، أجرى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا مع الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وذلك للتعزية في وفاة نجله الأمير خالد القاسمي.

وأعرب الرئيس خلال الاتصال عن صادق مواساته وخالص تعازيه للشيخ القاسمي، داعيًا المولى عز وجل أن يشمل الفقيد بواسع رحمته ومغفرته، وأن يسكنه فسيح جناته.

السيسي وترامب
وتناول هذا الأسبوع أيضاً، اتصالًا هاتفي للرئيس السيسي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وشهد الاتصال استعراض عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة الوضع في ليبيا.

وأكد الرئيس على موقف مصر الداعم لوحدة وإرادة الشعب الليبي، وكذلك مساندة مصر للجيش الوطني الليبي في مكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات والميليشيات المسلحة، التي تمثل تهديدًا ليس فقط على ليبيا بل الأمن الإقليمي ومنطقة البحر المتوسط".

ومن جانبه أكد ترامب على أهمية الخروج من الوضع الراهن وتسوية الأزمة الليبية التي تمثل تهديدًا لأمن المنطقة بأكملها، وتم الاتفاق على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة في هذا الإطار.