بوابة الفجر

الصور الأولي من وصول أولى رحلات الحجاج إلى المدينة المنورة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أعلنت هيئة الطيران المدني، اليوم الخميس، وصول أولى الرحلات من موسم حج هذا العام.

وذكر بيانٌ مقتضبٌ صادرٌ عن الهيئة: «وصول أول رحلة إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة لموسم حج هذا العام من العاصمة الهندية نيودلهي وعلى متنها 420 حاجًّا».

ولم يذكر البيان مزيدًا من التفاصيل، فيما نشرت الهيئة صورًا لوصول رحلة الحجاج. وأمس الأربعاء، أعلنت الهيئة أن المملكة تستقبل (اليوم الخميس) أولى رحلات موسم الحج لهذا العام، مشيرةً إلى تنفيذ خطة تشغيلية تستمر 75 يومًا، تصل فيها الرحلات إلى مطارَي جدة والمدينة المنورة.

وقالت الهيئة، في بيانٍ لها اطلعت عليه «عاجل»، إنها أكملت استعداداتها لاستقبال رحلات الطيران الناقلة لحجاج بيت الله الحرام؛ وذلك مع اقتراب موسم حج هذا العام.

وتشمل الخطة التشغيلية المُعدَّة من قِبل «الطيران المدني» لخدمة ضيوف الرحمن، الكثير من الترتيبات والخدمات اللوجستية والميدانية، بحسب البيان.

وتستقبل المملكة ضيوفها من حجاج بيت الله الحرام القادمين جوًّا من خارج دول مجلس التعاون الخليجي عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، الذي يستوعب 48 ألف مسافر يوميًّا بمجمع صالات الحج والعمرة في مرحلتي القدوم والمغادرة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة الذي يستوعب 45 ألفًا و166 مسافرًا يوميًّا بصالات سفر المطار.

كما أعلنت هيئة الجمارك السعودية، أمس، أن طلائع الحجاج المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»، تتأهب للانطلاق من مطارات خمس دول إلى المملكة لأداء مناسك حج ١٤٤٠هـ.

وقالت الهيئة -في إنفوجراف اطلع عليه «عاجل»- إنَّ طريق مكة هو من مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن الذي أطلقته قيادة المملكة كأحد برامج رؤية 2030 للارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين.

وأطلقت وزارة الداخلية هذه المبادرة بالتعاون مع الجهات المشارِكة في تنفيذها؛ لتيسير رحلة الحجاج إلى المملكة، من خلال إنهاء إجراءات دخولهم من منافذ المغادرة في بلدانهم.

ويستفيد من «طريق مكة» في موسم حج 1440هـ أكثر من 225 ألف حاج وحاجة من الدول التي انضمت إلى المبادرة، وهي: ماليزيا وإندونيسيا وباكستان وبنجلاديش وتونس.