بوابة الفجر

انجاز جديد.. جامعة سوهاج تحتل مراكز متقدمة في تصنيفي "تايمز وشنغهاي"

 أحمد عزيز رئيس جامعة
أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج

أكد الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج حصول الجامعة علي المرتبة الأولي علي الجامعات المصرية في النشر العلمي في علوم المواد، والمركز ٤٠١-٥٠٠ عالميا وفقا لتصنيف شنغهاي.

كما احتلت الترتيب من ٢٠١ -٢٥٠ عالميا والخامس علي الجامعات المصرية في ترتيب الجامعات الناشئة التايمز" Times Higher Education " التي لم يتعدي عمرها ٥٠ سنة.

وأوضح عزيز أن هناك الكثير من العوامل التي أدت إلي ارتقاء الجامعة في التصنيف، منها الاهتمام بالمعامل البحثية وتطويرها، وتحديث الأجهزة العلمية، وتوفير متطلبات البحث العلمي لأعضاء هيئه التدريس، ووضع حوافز جديدة لتشجيع الباحثين علي النشر العلمي، وكذلك قيام أعضاء هيئه التدريس بتحديث لسيرتهم الذاتية ووضع قائمه أبحاثهم علي موقع الجامعة. 

وأضاف عزيز أن من بين العوامل التي أثرت علي تصنيف الجامعة هو تحسين البنية المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات بالجامعة، وتحسين تسويق مخرجات الجامعة وزيادة دورها في خدمه المجتمع، وزيادة مواردها المالية الذاتية وتحقيق العدالة البحثية والتعليمية بين الجنسين وهو احد مؤشرات التقييم.

وأضاف الدكتور محمد الجوهري رئيس مركز النشر العلمي أن من بين معايير "تصنيف شنغهاي" هو نشر الأبحاث في المجلات المفهرسة عالميا في منصة "Web of Science & InCites" الأمريكية.

تأثير الاقتباس الموحد وهو نسبة الاستشهاد للأبحاث المنشورة في تخصص أكاديمي إلى متوسط الاستشهادات من الأبحاث في نفس الفئة، ويلي ذلك التعاون الدولي وهو عدد الأبحاث المشترك فيها دولتان مختلفتان على الأقل في عناوين المؤلفين مقسومًا على العدد الإجمالي للأبحاث في موضوع التخصص الأكاديمي للجامعة.


ثم عدد الأبحاث المنشورة في أهم المجلات في موضوع التخصص الأكاديمي لجامعة، وأخيرًا عدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جائزة مهمة في موضوع أكاديمي، أما تصنيف التايمز فمعاييره تتبلور من 5 فئات التدريس (30% من الدرجة النهائية)، البحث (30 في المئة)، الاستشهادات بأبحاث الجامعة أو المؤسّسة البحثية (32.5%)، المكانة على المستوى الدولي (5%) ثمّ حجم الدخل (2.5 %).