بوابة الفجر

أبرزها افتعال الأزمات الإنسانية.. كيف تستقبل مليشيا الحوثي شهر رمضان؟

بوابة الفجر


 

يوم ويستقبل العالم أجمع شهر رمضان المبارك، ولكن مليشيا الحوثي لم تتعظ بأي شعائر بل تقوم يومياً بممارسة كل أنواع الإنتهاكات.

فقد اتهمت الحكومة الشرعية مليشيا الحوثي الانقلابية باحتجاز عدد كبير من شحنات الغذاء والدواء والوقود، ومنع وصولها إلى المواطنين في المحافظات الشمالية.

ودعا الناطق باسم الحكومة اليمنية راجح بادي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى "العمل بجدية ومسؤولية من أجل إجبار مليشيا الحوثي إنهاء احتجاز ما يزيد عن 210 شاحنات تحمل الغذاء والدواء والوقود للمستشفيات".

وتحتجز مليشيا الحوثي في محافظة إب وسط اليمن هذا العدد الضخم من شاحنات الغذاء والدواء منذ أكثر من شهر، فيما تسعى الحكومة الشرعية لضمان وصولها إلى المستفيدين الحقيقيين.

وكشف مراقبون لــ "الفجر" من خطورة احتجاز شحنات الإغاثة العاجلة، وأثر ذلك على تفاقم الأحوال الإنسانية والمعاناة التي يعيشها أبناء الشعب اليمني بسبب الانقلاب، خصوصاً في هذا الوقت الذي يتزامن مع قدوم شهر رمضان.

من جهته، جدد وزير الصحة والسكان الدكتور ناصر باعوم مطالب الحكومة الشرعية في نقل مقار المنظمات إلى العاصمة المؤقتة عدن، لا سيما منظمة الصحة العالمية واليونيسيف والهجرة الدولية وأطباء بلا حدود.

والتقى الوزير باعوم، ممثلي منظمة الصحة العالمية واليونيسيف والهجرة الدولية، ودعا إلی عدم تسييس العمل الإنساني الخدمي. 

وقال باعوم إن الحكومة تحترم كل المواثيق الدولية وتعمل بموجبها، وأن على المنظمات الشريكة الالتزام المماثل بهذه المواثيق.

ومع قدوم شهر رمضان تستقبل مليشيا الحوثي الإيرانية، بإفتعال أزمات إنسانية مختلفة بمناطق سيطرتها شمال ووسط اليمن، في مسلسل سنوي تهدف من خلاله لتجويع الشعب اليمني واستغلال معاناته سياسيا كالعادة.

وتشهد العاصمة صنعاء والمحافظات الخاضعة للانقلابيين، منذ يومين، اختفاء مفاجئا لمادتي البنزين والغاز المنزلي، بالإضافة إلى ارتفاع مهول لأسعار السلع الأساسية التي يتسابق الناس عليها قبيل حلول الشهر المبارك.

ومنذ بداية الحرب، كان الوقود والغاز المنزلي التجارة المربحة لقيادات مليشيا الحوثي، من خلال أسواق سوداء تبيع بمبالغ مضاعفة عن تلك المقررة في المناطق المحررة، وتفاقمت معاناة سكان هم في الأصل محرومون من مرتباتهم منذ 3 سنوات.

وتسبب انعدام المشتقات في شلل الحياة بصنعاء وارتفاع أسعار السلع الأساسية التي قفزت إلى الضعف جراء ارتفاع أجور النقل بين المحافظات.

وتحاول المليشيا الحوثية إلصاق تهمة إخفاء المشتقات النفطية بالحكومة الشرعية التي أصدرت قرارا يهدف إلى الحد من التجارة غير القانونية للنفط في اليمن، وقوبل بمباركة من الدول الـ19 الراعية للتسوية السياسية في اليمن.

ولا تكتفي مليشيا الحوثي بتجويع اليمنيين وحرمانهم من الغذاء فحسب، بل تقوم بحرمانهم من المساعدات التي تقدمها المنظمات الدولية والأممية، وتمنع وصولها إلى المناطق المستهدفة.