بوابة الفجر

بعد انتهاء القرعة.. ماذا تفعل مصر عندما تستضيف كأس أمم إفريقيا ؟

منتخب مصر
منتخب مصر

أسدل الستار على مراسم قرعة بطولة أمم أفريقيا والتي تستضيفها مصر في يونيو المقبل. يشارك لأول مرة في هذه النسخة 24 منتخب تم تقسيمهم على 6 مجموعات، جاءت كالتالي : -

المجموعة الأولى : مصر والكونغو وأوغندا وزيمبابوي 
المجموعة الثانية : نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبروندي
المجموعة الثالثة : السنغال والجزائر وكينيا وتنزانيا
المجموعة الرابعة : المغرب وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا ونامبيا
المجموعة الخامسة : تونس ومالي وموريتانيا وأنجولا
المجموعة السادسة : الكاميرون وغانا وبنين وغينيا بيساو 

تعتبر هذه المرة الخامسة التي تستضيف فيها مصر البطولة، حيث احتضنتها 4 مرات من قبل، تمكنت من الفوز بثلاث نسخ منها. ويستعرض الفجر الرياضي النسخ التي احتضنتها مصر في أمم أفريقيا ومشوارها في تلك النسخ ..
1 - أمم أفريقيا 1959 : خاضت مصر مبارتين فقط في تلك النسخة، فازت فيهما. سجل منتخب الفراعنة 6 أهداف، ومني مرماهم بهدف واحد في البطولة وتوج باللقب.

2 - أمم أفريقيا 1974 : خاضت مصر 5 مباريات في تلك النسخة، فازت في 4 مباريات وخسرت مباراة واحدة. سجل منتخب الفراعنة 13 هدف، ومني مرماهم ب 5 أهداف في البطولة. خسرت مصر تلك النسخة وخرجت من دور قبل النهائي على يد زائير بطل تلك النسخة.

3 - أمم أفريقيا 1986 : خاضت مصر 5 مباريات في تلك النسخة، فازت في 4 مباريات وخسرت مباراة واحدة وكانت المباراة الافتتاحية على يد السنغال. سجل منتخب الفراعنة 5 أهداف، ومني مرماهم بهدف واحد في البطولة وتوج باللقب على حساب الكاميرون التي تعادل معها سلبياً في النهائي وفاز عليها بركلات الترجيح.

4 - أمم أفريقيا 2006 : خاضت مصر 6 مباريات في تلك النسخة، فازت في 5 مباراة وتعادلت في مباراة واحدة. سجل منتخب الفراعنة 12 هدف، ومني مرماهم ب 3 أهداف في البطولة وتوج باللقب على حساب كوت ديفوار التي تعادل معها سلبياً في المباراة النهائية وفاز عليها بركلات الترجيح.