بوابة الفجر

"التموين" تلجأ إلى الاستيراد لسد احتياجات البلاد من السلع الأساسية

بوابة الفجر


عززت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أرصدة البلاد من السلع وعلى رأسها الأرز والزيت، في إطار الاعتماد على توفير المعروض من السلع للسيطرة على أسعارها بالأسواق. 

وأعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، هذا الأسبوع، عن التعاقد على استيراد كمية من الزيت الخام؛ تبلغ 113 ألف طن، منها: 29500زيت صويا خام محلي بالجنيه، و30 ألف طن زيت صويا خام مستورد، و53500 طن زيت عباد مستورد.

وتصل هذه الكميات البلاد، خلال شهر يونيو 2019، على أن يتم عرضها مباشرة بكافة المنافذ التابعة لوزارة التموين، وأشار بيان لهيئة السلع التموينية إلى أن الكمية الأخيرة ترفع المخزون الاستراتيجي للبلاد بما يكفي احتياجات المواطنين لمدة 6 أشهر. 

كما أعلنت السلع التموينية، في الأسبوع ذاته، عن التعاقد على شراء 114 ألف طن أرز أبيض طبيعى معبأ، من مناشئ مختلفة هي (الصين والهند وفيتنام)، على أن تصل في شهر يونيو 2019. 

وأوضحت، أن الكميات نجحت فى اختبار جودة الطهي ومدى ملائمتها للمستهلك المصري، وتم إجراء ذلك بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة.

كما ترفع هذه الكمية، المخزون الاستراتيجي للبلاد من الأرز إلى ما يكفي احتياجات المواطنين لمدة ستة أشهر. 

وتابعت، أن الكميات سيتم توجيهها لكافة المنافذ التابعة للوزارة، على أن يتم صرفها ضمن المقررات التموينية بواقع 9 جنيهات للكيلو. 

وبالنسبة للأقماح، أعلن علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن بدء موسم توريد القمح من المزارعين من خلال وضع سعر عادل للقمح، وهو685 جنيهًا  للاردب درجة  نقاوة 23.5 وسعر670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5،  ﻭانه  من المتوقع استلام كميات من القمح المحلى خلال الموسم تقرب من 3 مليون و600 ألف طن قمح.

وأشار المصيلحي، أن الوزارة  لديها أيضا مخزون استراتيجًى من القمح يكفى أكثر  من 4 أشهر حاليا بجانب ما سيتم استلامه من القمح المحلي.