بوابة الفجر

"إغلاق محلات تجارية واعتقال ٨٠ محتجا".. تجدد تظاهرات السترات الصفراء في فرنسا

بوابة الفجر

تجددت المواجهات بين الشرطة الفرنسية ومتظاهري السترات الصفراء، حيث أطلقت قوات الأمن الماء والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين أثناء احتجاجاتهم في باريس، وذلك  لتفريق المحتجين من حركة السترات الصفراء في باريس، وذلك في احتجاجات عطلة نهاية الأسبوع الثامنة عشرة على التوالي المناوئة للرئيس إيمانويل ماكرون.

 

تجدد أعمال العنف

 

أضرم محتجون النار في مصرف ونهبوا متاجر في شارع تسوق شهير في العاصمة الفرنسية باريس مع تجدد أعمال العنف في مظاهرات السترات الصفراء المناهضة للرئيس إيمانويل ماكرون وإصلاحاته الاقتصادية الموالية لقطاع الأعمال.

 

إحراق محلات تجارية

 

واشتبك متظاهرون من حركة "السترات الصفراء" مع شرطة مكافحة الشغب بالقرب من قوس النصر في العاصمة، فيما ذكرت وسائل إعلام محلية أن الشرطة أوقفت العشرات في أحياء متفرقة من باريس والتي شهدت عمليات إحراق لمحلات تجارية وسيارات شرطة.

 

قنابل دخانية

 

وألقى متظاهرون قنابل دخانية وغيرها من الأشياء على عناصر الشرطة، ما دفع شرطة مكافحة الشغب للتراجع.

 

والتهمت ألسنة اللهب فرع أحد المصارف الفرنسية قبل وصول رجال الإطفاء للموقع في حين أضرم المحتجون النار في اثنين من أكشاك بيع الصحف في شارع الشانزليزيه كما أشعلوا النار في صناديق القمامة وأشياء أخرى في الشوارع.

 

اعتقال اكثر من ٨٠ محتجا

 

واعتقلت الشرطة أكثر من 80 محتجا، في حين قام بعض المتظاهرين بنهب متاجر في الشانزليزيه وسلب مطعم راق في المنطقة.

 

تعهد بجذب اعداد المتظاهرين

 

وتعهد المحتجون بجذب أعداد أكبر من المتظاهرين بمناسبة دخول الاحتجاجات شهرها الرابع، كانت المظاهرات قد انطلقت في منتصف نوفمبر، احتجاجا على خطط زيادة الضرائب على الوقود، التي ألغيت لاحقا، وارتفاع تكاليف المعيشة، ثم تحولت إلى مظاهرات واسعة النطاق تنتقد الحكومة لانعزالها عن المصاعب التي تواجهها بعض الأسر وبعض أصحاب الدخول المنخفضة.