بوابة الفجر

برلماني يُطالب بإعدام قاتل المصلين بنيوزيلندا في ميدان عام

قاتل المصلين في نيوزيلندا
قاتل المصلين في نيوزيلندا


طالب البرلماني سعيد حساسين، بإعدام منفذ مجزرة مسجدي نيوزيلندا في ميدان عام.

وعرض حساسين في برنامجه "انفراد"، المذاع على فضائية "الرافدين+" مساء اليوم الجمعة، مقطع فيديو بعد الحادث وتعالت فيه أصوات البكاء والدعوات على القاتل والمطالبة بالقصاص.

وقال: "الحادث يمزق القلب، الإرهابي كلب ليه يقتلهم بهذه الطريقة؟ واحد زي ده كان يخطط منذ عامين فين الأمن بقى في البلد دي؟! وإزاي سمحوا بجريمة زي دي تحصل وتتذاع صوت وصورة والعالم كله يراها هكذا؟".

واستمع الإرهابي برينتون تارانت، البالغ من العمر 28 عامًا، والمولود في أستراليا، خلال تنفيذ جريمته الإرهابية في مسجدين بنيوزيلاندا، إلى أغنية تمجد رادوفان كاراديتش، الذي سُجن بتهمة الإبادة الجماعية وجرائم حرب أخرى ضد المسلمين البوسنيين، أثناء بثه لقطات حية على وسائل التواصل الاجتماعي قبل وأثناء الجريمة البشعة، وفي حين كان يقود سيارته إلى المسجد الأول.

يأتي ذلك ضمن المؤشرات التي تكشف عن الدوافع التي تقود الإرهابي لتنفيذ الجريمة البشعة بحق الموجودين في المسجد لحظة تنفيذ الجريمة البشعة وهي ضمن ما كان يخطط له وفق ما ورد في الإعلام.

كما تتضح الدوافع من تلك الفعلة الشنعاء بعدما دونه على سلاحه من أسماء ترتبط بحوادث وحروب قديمة مع المسلمين، ما يؤكد تعبئته الفكرية المتطرفة وتعمده ارتكاب الجريمة البشعة.