بوابة الفجر

"الأوسكار".. فائزون قلة ونجم "حقق المستحيل"

الاوسكار
الاوسكار

قلة من المبدعين والفنانين تمكنوا من إحراز 3 جوائز أوسكار في دورة واحدة أو ما يمكن تسميته بـ "هاتريك الأوسكار" على غرار لاعب كرة القدم الذي يحرز ثلاثة أهداف "هاتريك" في مباراة واحدة، وإليكم القائمة الكاملة.

والت ديزني

المبدع الأميركي ورائد صناعة الرسوم المتحركة كان أول من يفوز بـ 3 جوائز أوسكار أو أكثر في عام واحد، كان ذلك عام 1954، وتحديدا في الدورة 26 لجوائز الأوسكار.

بل كان ديزني في الحقيقة الوحيد الذي فاز بـ4 جوائز "سوبر هاتريك" وعن 4 أعمال مختلفة أنتجها عام 1953، هي الفيلم الوثائقي The Living Desert، والفيلم الوثائقي القصير The Alaskan Eskimo، بالإضافة لفيلمي الرسوم المتحركة Toot, Whistle, Plunk and Boom و Bear Country.

مارفن هاملستش

الموسيقي الأميركي حقق عام 1974 -عن فيلمين مختلفين- 3 جوائز أوسكار هي أفضل أغنية في فيلم The Way We Were وأفضل موسيقى عن نفس الفيلم، كما فاز بجائزة أخرى عن فيلم The Sting كأفضل موسيقى مقتبسة.

هاملستش واحد من مؤلفين موسيقيين اثنين (بجانب ريتشارد رودغرز) فاز بجوائز "إيمي" و "أوسكار" و"توني" و "غرامي" و "بوليتزر" مجتمعة، بالإضافة إلى جائزتي "غلودن غلوب" في رصيده.

فران والش

فرانسيس روزماري فران هي السيدة الوحيدة التي فازت بـ 3 جوائز أوسكار في عام وذلك عن فيلم " The Lord of the Rings: The Return of the King أو "سيد الخواتم: عودة الملك" الذي تعاونت فيه مع زوجها المخرج النيوزيلندي السير بيتر جاكسون.

الكاتبة النيوزيلندية فازت عام 2003 خلال الحفل الـ 76 لجوائز الأوسكار بجوائز أفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل أغنية أصلية.