بوابة الفجر

حكايات اليوم.. بداية الحرب الروسية اليابانية وميلاد شادية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 8 فبراير، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، من بينها  عيد النيرفانا فى البوذية وبداية الحرب الروسية اليابانية وميلاد الممثلة المصرية شادية.

بداية الحرب الروسية اليابانية 
الحرب الروسية اليابانية هي حرب اندلعت ما بين الإمبراطورية اليابانية والإمبراطورية الروسية في 8 فبراير 1904 حتى 5 سبتمبر 1905، وذلك بعد رفض روسيا الخطة اليابانية لتقسيم منشوريا وكوريا، وانتهت الحرب بتوقيع معاهدة بورتسمث التي توسط فيها الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت، وساعدت هذه الحرب اليابان لتصبح قوة عظمى، كما ساعدت على اندلاع الثورة الروسية.

عيد النيرفانا فى البوذية 
عيد بارينيرفانا أو يوم النيرفانا هو عيد بوذي ماهايانا يحتفل به في شرق آسيا من قبل البعض في 8 فبراير ومن قبل الكثيرين في 15 فبراير، ويحتفل بهذا العيد الذي يعتقد أن بوذا وصل فيه إلى بارينيرفانا (النيرفانا الكاملة)، ويحتفل البوذيون عادة بذكرى وفاة بوذا لأنهم يعتقدون بأنه قد تخلص بموته من عذاب الحياة الجسدية، كما يقوم البعض بالتأمل في المعابد البوذية والصوامع، كما أن هذا اليوم هو فرصة لإعادة تفكير الشخص حول موته في المستقبل وموت الأشخاص الذين يحبهم.

إعدام ملكة إسكتلندا مارى ستيوارت بالمقصلة
فى مثل هذا اليوم عام 1587، إعدام ملكة إسكتلندا ماري ستيوارت بالمقصلة بعد 19 عامًا قضتها في السجن بسبب اشتراكها في مخطط اغتيال الملكة إليزابيث الأولى.

ميلاد الفنانة شادية
ولدت الفنانة شادية يوم 8 فبراير 1931، وتوفيت يوم 28 نوفمبر 2017واسمها الحقيقى "فاطمة أحمد كمال شاكر"، ولدت فاطمة فى حى عابدين "الحلمية الجديدة" ، وكان والدها رجل بسيط يعمل فى وظيفة مهندس زراعى ولشادية شقيقة واحدة اسمها عفاف،وتزوجت شادية  3 مرات من ” عزيز فتحى ومن ” عماد حمدى ” وصلاح ذو الفقار وليس لديها لا ابناء ولا بنات، وقامت باعتزال الفن، وهى فى سن الخمسين ، وقالت مبررة ذلك القرار ، أنها لا تحب أن تقدم أدوار العجائز ، ولا تحب أن يراها الناس وهى كبيرة فى السن ، كما ان قرارها فى الاعتزال كان قبل ان يخفت نجمها ، ارادت ان تعتزل وهى فى غاية توهجها وتألقها الفنى الكبير.

ميلاد حسين الامام
تحل اليوم، ذكرى مولد أحد أهم من مروا على مجال التلحين الموسيقي، الملحن والممثل والمغني الراحل، حسين الإمام، والذي ولد في 8 فبراير 1951، والذي نشأ لأسرة فنية، فوالده هو المخرج حسن الإمام، وشقيقه هو الملحن مودي الإمام، ولعب عدة أدوار في أعمال سينمائية مختلفة أظهر فيها الجانب الكوميدي وموهبته الموسيقى معا، من بينها، "كابوريا" 1990، "آيس كريم في جليم" 1992، "استاكوزا" 1996، "أشيك واد في روكسي" 1999، وغيرها.

وفاة المخرج إبراهيم الشقنقيرى
تحل اليوم ذكرى وفاة المخرج المصرى إبراهيم الشقنقيرى، عن عمر يناهز 82 عاما، بعد مسيرة طويلة له فى السينما والدراما والمسرح تولى فيها عدة أعمال شهيرة وهامة، حيث قدم العديد من الاعمال الشهيرة مثل: "أنا لا أكذب ولكنى أتجمل للفنان أحمد ذكى، وفيلم فوزية البرجوازية لإسعاد يونس، وكذلك صاحب الإدارة بواب العمارة ، ومحاكمة على بابا ليحيى الفخرانى، وغيرها.

وفاة الكاتب رجاء النقاش
تحل اليوم، ذكرى وفاة الناقد الأدبي والصحفي المصري والذي وُلد بين أسرة ضمت مثقفين بارزين فكان أخوه الراحل وحيد النقاش مترجما وناقدا، وأخوه فكري النقاش مؤلفا مسرحيا، وتولت أخته الناقدة فريدة النقاش رئاسة تحرير مجلة أدب ونقد لنحو عشرين عاما.

ومن كتب النقاش "ثلاثون عاما مع الشعر والشعراء" و"أبو القاسم الشابي.. شاعر الحب والثورة" و"عباقرة ومجانين" و"نساء شكسبير" و"عباس العقاد بين اليمين واليسار" و"قصة روايتين" وهو دراسة نقدية فكرية مقارنة لروايتي "ذاكرة الجسد" للجزائرية أحلام مستغانمي و"وليمة أعشاب البحر "للسوري حيدر حيدر.