بوابة الفجر

ماذا تقرأ الحكومة؟

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي - أرشيفية

مدبولى مهتم بمذكرات السياسيين ويقرأ قليلاً.. والبابا تواضروس يقرأ لمنتصر وإدريس

سحر نصر مغرمة بالاقتصاد ووزير الثقافة تفضل أنيس منصور.. ووزير الداخلية يقرأ لمصطفى محمود إذا وجد وقتاً

لا توجد أفضل من مناسبة اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، لمعرفة الكتب التى يقرأها كبار رجال الدولة والمشاهير لمحاولة معرفة ما الذى يؤثر فيهم وما هى اهتماماتهم، خصوصاً أن الكتب لها تأثيرها على المسئولين أياً ما كانوا لأنهم فى النهاية بشر يحملون عقولاً تفكر وتبحث.

«الفجر» بحثت فى هذا الموضوع من خلال الأسئلة أو إعادة البحث فى الأحاديث التى كشف فيها المسئولون والمشاهير عن كتابهم والمجالات التى يفضلون القراءة فيها، وأولهم الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذى أشار فى لقاء سابق له مع رؤساء تحرير الصحف إلى أن آخر كتاب قرأه كان للكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، موضحاً أنه حريص على القراءة له، حتى لو لم يكن متفقاً مع رؤيته فى القضايا التى يتناولها.

ولا تتوقف قائمة الكتاب الذين يقرأ لهم السيسى، عند هيكل ولكنه يقرأ للكاتبين الصحفيين الراحلين أنيس منصور وموسى صبرى، بالإضافة إلى الجغرافى الشهير الراحل الدكتور جمال حمدان، والملاحظ من الوهلة الأولى أن هؤلاء الكتّاب يحملون مواقف معارضة لبعضهم البعض فيما يخص اتجاههم السياسى، إذ يؤيد هيكل وحمدان، تجربة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، فيما يعتبر أنيس منصور وموسى صبرى، من مؤيدى الرئيس الراحل أنور السادات، والمعارضين لسلفه ناصر.

مصدر مقرب من الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أوضح أن الحياة الخاصة لمدبولى، مغلفة بالسرية، ونظرًا لمشغولياته الكبيرة لا يستطيع قراءة كتب كاملة، وإذا استهواه كتاب أو ديوان شعر، ربما يلجأ لملخص لمعرفة المحتوى، وتعد مذكرات السياسيين أبرز ما يهتم به رئيس الحكومة، وقرأ مؤخرًا مذكرات أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

ويهتم عدد من الوزراء بالقراءة رغم مشغولياتهم الكثيرة، وتتصدر كتب القانون والاقتصاد، وكتب هيكل اهتمامات الدكتورة سحر نصر، وزير الاستثمار، فيما يهتم هشام عرفات، وزير النقل بالكتب العلمية ومذكرات السياسيين، ويحرص على قراءة أشعار فؤاد حداد، أما غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، فتقرأ لأنيس منصور وإحسان عبدالقدوس، ويهتم محمد شاكر وزير الكهرباء، بكتابات نجيب محفوظ وأشعار أحمد فؤاد نجم، والكتب الهندسية الخاصة بمجال الكهرباء والميكانيكا، أما المهندس طارق الملا، وزير البترول، فيقرأ لفاروق جويدة وصلاح منتصر، ويتابع الكتب الجديدة التى تتناول الاقتصاد وغيرها من الكتب العلمية، وتقرأ إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، كثيرا من كتب التراث الموسيقية باعتبارها عازفة عالمية لآلة الفيلوت، قبل أن تتقلد الوزارة، ويعد الكاتب أنيس منصور الأقرب لقلبها، ويحرص محمود توفيق، وزير الداخلية، فى أوقات فراغه القليلة على قراءة كتب طه حسين ومصطفى محمود، كما يتابع غالبية المقالات السياسية والعمود اليومى للكاتب صلاح منتصر، فيما يهتم سامح شكرى، وزير الخارجية، بقراءة الكتب التى تتناول قضايا الشرق الأوسط وعن تركيا وإيران، وأشار مصدر إلى أن هؤلاء الوزراء يقرأون للكتّاب الشباب ومنهم أحمد مراد.

ويحرص المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية رئيس مجلس الوزراء الأسبق، على قراءة كتب الأديب الكبير إحسان عبدالقدوس، وقال أحمد نجل عبدالقدوس، لـ«الفجر»، إن «محلب»، من أشد المهتمين بكتب والده وحرص على حضور احتفالية خاصة له تقديرًا منه لموهبته وكتاباته.

ويهتم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بالتعمق فى كتب الفقه والتفسير، إضافة إلى بعض الكتب الأجنبية التى يحرص على ترجمتها فى إطار تجديد الخطاب الدينى، فيما يحرص الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، على التعمق فى قراءة الكتب الفقهية وكتب التفسير، كما يهتم بكتابات يوسف زيدان.

أما أسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، فيحرص على قراءة كثير من الروايات ومنها أعمال الكاتب أحمد مراد، والكاتب الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق، بجانب كتب الفقه، خصوصاً أن لديه مكتبة تضم آلاف الكتب العربية والأجنبية.

أما قداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك القداسة المرقسية، فيحب الثقافة العامة، والأعمال القصصية، وقرأ بعض المقالات الصحفية، ومنها كتابات مصطفى الفقى وصلاح منتصر، كما كان يقرأ لعبدالمعطى حجازى، والدكتور زكى نجيب محمود، ويوسف إدريس ونجيب محفوظ وطه حسين ومجلة ناشيونال جيوجرافيك.

وكان آخر كتاب قرأه محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزى، ومنتخب مصر هو «فن اللامبالاة.. لعيش حياة تخالف المألوف» للمؤلف الأمريكى مارك مانسون، ويتحدث الكتاب عن كيفية العيش بسعادة باتباع طريقة تخالف المألوف، إذ يقترح التركيز الشديد على كل ما هو إيجابى حتى يتمتع الإنسان بحياة أفضل، كما أكد مصدر مقرب من صلاح، أنه يقرأ كتب طه حسين وأنيس منصور وأحمد يونس وأحمد مراد.