بوابة الفجر

"أطفال بلا مأوى": مستمرون في العمل حتى الساعة الثانية عشر صباحًا

اطفال بلا مأوي
اطفال بلا مأوي

قال حازم الملاح، المتحدث الإعلامي لبرنامج حماية أطفال بلا مأوى التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، إنه تم تشكيل فرق عمل لمد يد المساعدة للمشردين بناء على تعليمات وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي.

وأوضح "الملاح"، خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامية جيهان لبيب، ببرنامجها "90 دقيقة"، المذاع على فضائية "المحور" مساء الخميس، أنه يوجد 17 وحدة متنقلة تجوب المحافظات لمساعدة الفئات الأولى بالرعاية، وأنه يتم نقل بعض الحالات من كبار السن والمشردين إلى دور رعاية تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

وتابع: "مستمرون في العمل حتى الساعة الثانية عشر صباحًا"، مشددًا على ضرورة الإبلاغ عن الحالات على الخط الساخن للبرنامج.

وأضاف المتحدث الإعلامي لبرنامج حماية أطفال بلا مأوى التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، أنه تم توزيع بطاطين ووجبات ساخنة على المشردين، ويتم مساعدتهم إذا كانوا يعانون من أي مرض.

ولفت "الملاح"، إلى أن أكثر المشردين من الرجال، وأن الوحدات المتنقلة تعمل في 10 محافظات في وقت واحد.

وحرصت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى على رعاية هؤلاء فى توفير حياة كريمة لهم، وايداعهم دور الرعاية، وتوفير أوجه الرعاية الكاملة لهم، حيث تقوم الوزارة من خلال الوحدات المتنقلة والمجهزة بوسائل ترفيهية بجذب الأطفال من الشوارع وتوفير مكان ملائم فى حالة عدم وجود أسر لهم، أو مساعدتهم لعودتهم إلى أسرهم بعد تأهيلهم نفسيا واجتماعيا فى حال توافر معلومات عن أسرهم، إضافة إلى توفيرالإسعافات الأولية وفحص طبى بالوحدات المتنقلة.

ويتكون فريق الشارع التابع لوزارة التضامن الاجتماعى من أخصائي اجتماعي، وأخصائي نفسى ومسعف، وأخصائي إدارة حالة للتعامل مع الأطفال بلا مأوى المقيمين فى الشارع، حيث يتعامل فريق أطفال بلا مأوى مع الأطفال وجذبهم وبناء الثقة بين الطفل والأخصائي، ويتم العمل على عودة الطفل لأسرته فى حالة معرفة الأسرة، أو نقله إلى دور رعاية فى حالة عدم وجود أسرة للطفل، فى حين يتعامل فريق التدخل السريع بالتعامل مع الحالات من كبار السن والمشردين، وتوفير أوجه الرعاية الكاملة لهم فى دور الرعاية.

كما يتلقى فرق التدخل السريع البلاغات الواردة من الخط الساخن للوزارة على أرقام (16439) و(16528) أو من خلال الشكاوى المباشرة من المواطنين على تليفون الخاص بالفريق ( 01095368111) أو من خلال ما يتم رصده عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعى.