بوابة الفجر

المفوضية الأوروبية تدعو لتفادي "بريكست" بدون اتفاق

أرشيفية
أرشيفية

 

اعتبر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، اليوم الجمعة، أنه يجب بذل جهود مكثفة لتفادي سيناريو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، من الآن حتى موعد تصويت البرلمان البريطاني الثلاثاء المقبل على نص الاتفاق لإقراره.

 

وأكّد أنه والمفوضية الأوروبية، بقيا على تواصل مستمر مع الحكومة البريطانية، فيما تسعى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى حجج جديدة لإقناع برلمانها بالمصادقة على الاتفاق الذي توصلت إليه مع الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي.

 

وأعلن في مؤتمر صحفي في بوخارست أن "خيار عدم الاتفاق سيكون كارثة لنا ولأصدقائنا البريطانيين، ولذلك يجب بذل كل الجهود حتى الثلاثاء المقبل لتحقيق خاتمة ناجحة لهذا المشروع المهم".

 

ومع معارضة النواب البريطانيين للاتفاق، تسعى ماي إلى تلقي ضمانات من شركائها الأوروبيين خصوصاً في ما يتعلق بحلّ مسألة الحدود الإيرلندية المسماة "شبكة أمان"، والحلّ المذكور من المفترض أن يمنع عودة حدود فعلية بين جمهورية إيرلندا وإيرلندا الشمالية إذا لم يتم التوصل إلى حلّ بديل لحين موعد الانفصال.

 

ومن جهته، أكد متحدث باسم الحكومة البريطانية أن ماي ستحصل على تلك الضمانات قبيل التوصيت على اتفاق الخروج الثلاثاء المقبل وستعلنها الإثنين المقبل.

 

وبدوره، أكد يونكر أنه يجري العمل مع الحكومة البريطانية بشأن ما ستتضمنه تلك التوضيحات (الضمانات)، والتي يجب عدم خلطها مع إعادة التفاوض، خصوصاً في ما يتعلق بحلّ شبكة الأمان المتعلق بالحدود الإيرلندية، ولم يرغب في التطرق إلى تفاصيل المحادثات الجارية.

 

وقبل 4 أيام من الجلسة الحاسمة لمجلس العموم، لا يزال من المرجح أن يرفض النواب نص الاتفاق، وحذّر مصدر أوروبي "إذا جاء التصويت سلبياً، ننتظر أن يسألنا البريطانيون (ما هي الخطوة التالية؟)، وعلينا أن نملك إجابة مساء الثلاثاء أو صباح الأربعاء المقبلين".