بوابة الفجر

ثلاثة أفلام عرضهم "القاهرة السينمائي" وحصدوا 6 جوائز من "جولدن جلوب"

جولدن جلوب
جولدن جلوب

3 أفلام من "القاهرة السينمائي" تحصد 6 جوائز جولدن جلوب فازت ثلاثة أفلام، ضمن الأعمال التي عُرضت شاشة مهرجان القاهرة السينمائي فى دورته الأربعين بـ6 من أهم جوائز "جولدن جلوب" الـ76، والتي أعلنت فجر الإثنين.

وفاز فيلم "الكتاب الأخضر" "green book"، الذي عُرض في حفل الافتتاح، حيث اقتنص ثلاثة جوائز جولدن جلوب لأفضل فيلم، وأفضل سيناريو لـ "بريان هايز كوري"، وبيتر فاريلي، ونيك فاليلونجا وأفضل ممثل مساعد لـ "ماهرشالا علي"، عن دوره بالفيلم.

"الكتاب الأخضر"، فيلم كوميدي درامي أمريكي، من إخراج بيتر فاريلي، وأحداثه عبارة عن جولة حقيقية في الجنوب العميق في فترة الستينات التي قام بها عازف البيانو دون شيرلي وحارسه توني ليب الذي عمل كسائق وحارس لدون.

كما فاز الفيلم الثاني "روما"، والذي عرضه المهرجان أيضًا، بجائزة جولدن جلوب أفضل فيلم أجنبي، كما فاز المخرج المكسيكي "ألفونسو كوارون" بجائزة "جولدن جلوب 2019" لأفضل مخرج.

"روما" الذي كتبه "ألفونسو كوارون" يسرد قصة عام في حياة عائلة من الطبقة المتوسطة في مدينة مكسيكو سيتي بدولة المكسيك في أوائل السبعينيات، في حين فازت النجمة جين كلوز بجولدن جلوب افضل ممثلة عن دورها في الفيلم البريطاني الزوجة الذي عرضه المهرجان في قسم البانوراما الدولية.

وبدوره، قال المنتج والسيناريست محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن فوز تلك الأعمال التي عرضها المهرجان في دورته الأربعين يعكس مدى اختيار أجمل الأعمال وأهمها ضمن أقسامه، متابعًا: "أعيننا كانت تبحث عن الأهم والأقوى سينمائيًا ليكون المهرجان منافسًا كبيرًا وسط نظراءه من المهرجانات الدولية الكبرى وندًا لها في عرض مجموعة من أهم أفلام 2018، وهو ما حدث بالفعل، حيث استطعنا عرض فيلم روما، للمخرج الفونسو كوران، وحظى بإعجاب الجمهور والنقاد، كما كانت ضربة بداية المهرجان بفيلم الجوائز الكتاب الاخضر، وكان التوفيق حليفنا".

ومن جانبه قال الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله، المدير الفنى للمهرجان، إن شعور بالفخر أن تفوز ثلاثة أفلام من التى عرضها مهرجان القاهرة بعدد من جوائز "جولدن جلوب"، متابعًا: "ذلك يعكس حجم التميز في الاختيار، حيث حرصنا على تواجد باقة من أهم أفلام وإنتاجات السينما العالمية ضمن فعاليات المهرجان لتشكل وجبة دسمة لجمهور القاهرة السينمائي".