بوابة الفجر

تحمل بشائر الخير والرخاء.. ردود أفعال إيجابية حول ميزانية السعودية 2019

الملك سلمان وولي
الملك سلمان وولي عهده محمد بن سلمان

أقرت السعودية برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، اليوم الثلاثاء، ميزانية السعودية لعام 2019م، والتي أعلنت أنها الأضخم في تاريخ المملكة بقيمة 1.1 ترليون ريال سعودي.

ووجه الملك سلمان، كلمة بمناسبة اقرار الموازنة الجديدة للشعب السعودي قال فيها: "بعون الله وتوفيقه نعلن ميزانية السنة المالية للعام الهجري 1440-1441هـ 2019، كأكبر ميزانية في تاريخ المملكة العربية السعودية، تهدف إلى دعم النمو الاقتصادي في المملكة، ورفع كفاءة الإنفاق، وتحقيق الاستدامة والاستقرار المالي، وذلك ضمن أهداف رؤية المملكة 2030".

وأضاف خادم الحرمين الشريفين في خطابه: "إننا عازمون على المضي قدماً في طريق الإصلاح الاقتصادي وضبط الإدارة المالية، وتعزيز الشفافية، وتمكين القطاع الخاص، والحرص على أن تكون جميع الخدمات التي تقدم للمواطنين متميزة".

وقال الملك سلمان في خطابه: "تأتي هذه الميزانية استمراراً لسياسة الحكومة بالتركيز على الخدمات الأساسية للمواطنين، وتطوير الخدمات الحكومية".

وقال خادم الحرمين الشريفين: "إن اهتمامي الأول يتركز على مواصلة العمل نحو تحقيق التنمية الشاملة في جميع مناطق المملكة وفي كافة المجالات، وحكومتكم ماضية في تحقيق ذلك مستعينين بالله عز وجل، ومتوكلين عليه، وقد وجهت الوزراء والمسؤولين بسرعة تنفيذ ما تضمنته الميزانية من برامج ومشاريع".

هذه الميزانية شهدت إشادات واسعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمسؤولين عبر هاشتاج "ميزانية السعودية 2019" والتي تصدرت قائمة الأكثر تداولًا خلال الساعات القليلة الماضية.

الميزانية تهدف لرفع كفاءة الإدارة المالية العامة
وفي سياق متصل، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال جلسة إقرار الموازنة العامة للمملكة لعام 2019، إن بيان الميزانية العامة للدولة يعكس مدى حرص حكومة المملكة على تبنّي أعلى معايير الشفافية والإفصاح المالي.

وأكد الأمير محمد بن سلمان، أن الميزانية العامة التي أعلن عنها اليوم تهدف إلى رفع كفاءة الإدارة المالية العامة، وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاستدامة المالية، في المملكة.

وأوضح ولي العهد السعودي، أن الاستقرار المالي ركيزة أساسية للتقدم والنمو الاقتصادي، وأن الإصلاحات والمبادرات الاقتصادية التي تم تطبيقها خلال العامين الماضيين ساهمت بشكل مباشر في خفض معدلات عجز الميزانية في 2016  و2017  و2018  بواقع 12.8 % و9.3 % و4.6 % على التوالي، مع ارتفاع حجم الإنفاق سنويًا.

وأكد ولي العهد، على فعالية هذه الإصلاحات والمبادرات من خلال أثرها الواضح على رفع مؤشرات نمو الاقتصاد الوطني خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أنه وفقًا لبيان الميزانية العامة للدولة من المتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعام 2019 حوالي 2.6% مقارنة بما كان عليه في عامي 2017 و2018 بواقع 0.9% و2.3% على التوالي.

أول ميزانية في تاريخ السعودية تتضاعف 80 ألف مرة
قال رئيس المركز الإقليمي في بريطانيا لدراسات الشرق الأوسط، أمجد طه، معلقًا على ميزانية السعودية 2019: "‏أول ميزانية في تاريخ السعودية تتضاعف اليوم 80 ألف مرة".

وتابع: "أول مرة أعلنت فيها ‎السعودية ميزانيتها كانت قبل نحو 88 عاماً، وبلغت 14 مليون ريال، وبالمقارنة مع ميزانية السعودية اليوم.. فقد قفزت إلى 80 ألف ضعف، لتصل إلى 1.1 تريليون ريال.. والأعداء يعانون".

تحمل بشائر الخير والرخاء لنا
وعلق لاعب كرة القدم السعودي ياسر القحطاني، قائلًا: "‏هنيئا لنا بهذه القيادة السامية والتي تسعى بكل ماتملك لخدمة المواطن السعودي بكافة الإمكانيات".

وأضاف: "التهنئة لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ولسيدي ولي عهده الأمين حفظهما الله بصدور ‎ميزانية السعودية 2019 والتي تحمل بشائر الخير والرخاء لنا جميعاً".

إلى الأمام أيتها السعودية العظمى بقيادة سلمان الحزم
وأشاد الشيخ عائض القرني بميزانية المملكة قائلًا: "‏"فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون".

وتابع: "اللهم بارك لنا فيما أعطيت، واجعل يومنا خيراً من أمسنا، وغدنا خيراً من يومنا، وما رزقتنا قوة لنا، وأوزعنا شكر نعمتك علينا.. إلى الأمام أيتها السعودية العظمى بقيادة سلمان الحزم ومحمد العزم".

تحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030
وقال المغرد لؤي الهاشمي، مشيدًا بهذه الميزانية: "حكومتنا الرشيدة تستهدف تحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030 في رفع معدلات النمو الاقتصادي والتوظيف بتنفيذ عدد من المبادرات التي تساهم في تحقيقها".

القيادة قلبت الطاولة على أعداء المملكة بهدوء وحنكة
وفي سياق متصل، قال الإعلامي السعودي عبدالله البندر: "‏في الوقت الذي حاولوا بكل الطرق الهجوم والتآمر على السعودية ولكن هدوء وحنكة هذه القيادة قلبت الطاولة عليهم وبفضل الله ومنته أعلنت اليوم عن أكبر ميزانية في تاريخ المملكة.. دام عزك يا وطن".