بوابة الفجر

وزيرة الصحة: فحص 16 مليون مواطن في مسح فيروس "سي"

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد - أرشيفية

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، فحص ٣ ملايين و٧٨١ ألف مواطن، حتى ظهر اليوم الحادي عشر للمرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس "سي" والكشف على الأمراض غير السارية، تحت شعار "١٠٠ مليون صحة".

وأضافت أن إجمالي المفحوصين في المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها فى الأول من شهر أكتوبر الماضي، وصل إلى ١٦ مليونا و٥٠ ألف مواطن، موضحة أن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان تماماً.

وكشفت عن فحص ٢٣١ ألفا و ٥٤٦ طالبا بالمرحلة الثانوية منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر اليوم الثلاثاء، فى محافظات المرحلة الأولى التسعة.

وأكدت أن الإسكندرية كانت أكثر محافظة إقبالا باجمالي تردد ٥١ ألفا و١٦٤ طالبا، وأسيوط ٤٢ ألفا و١٤٥ طالبا، والبحيرة ٤١ ألفا و٨٦١ طالبا، والقليوبية ٣٥ ألفا و٤٩٢ طالبا، والفيوم ٢٧ ألفا و٦٤٩ طالبا.

وأوضحت أن المسح بالمدارس بدأ يوم ١ ديسمبر ٢٠١٨، وينتهى بنهاية المرحلة الثالثة من المبادرة فى أبريل ٢٠١٩، مضيفة أن نسبة الإصابة بالفيروس من إجمالى عدد المفحوصين لم تتعدى 0.3%، حيث يتم تحويل الطلاب المصابين إلى وحدات صرف العلاج بالمجان.

ونوهت بأن إن هناك ٣ ملايين و٧٨١ ألفا و٩٩٠ مواطنا تم فحصهم في محافظات المرحلة الثانية من "المبادرة الرئاسية" وذلك منذ إطلاق المبادرة و حتى ظهر اليوم، حيث تصدرت محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة على مستوي الجمهورية باجمالى عدد مشاركين مليون و٣٢٤ ألف مواطن، تلتها سوهاج بـ٥١٧ ألفا و٨٤٣ مواطناً، ثم المنوفية بـ٤٧٣ ألفا و٦٨٣ مواطناً، ثم كفر الشيخ بـ٣٨٣ ألفا و٧٦٨ مواطنا ثم بني سويف بـ٣٤١ ألف مواطن، ثم الإسماعيلية بـ٢٣٤ ألفا و٢٩٦ مواطنا. 

وأكدت أن أعلى نسبة من تحقيق المستهدف اليومي للفحص سجلتها محافظة الإسماعيلية بإجمالي ١٦٥% من المستهدفين، تليها محافظة البحر الأحمر بـ١٢٨%، موضحة أن المبادرة تسير بشكل جيد للغاية في مراحلها المختلفة، وتحقق نسب مشاركة منقطعة النظير.