بوابة الفجر

وزيرة التخطيط توصي بإنشاء مرصد تنموي برعاية الجامعة العربية (صور)

بوابة الفجر

انطلقت قبل قليل فعاليات الأسبوع العربي الأخير للتنمية المستدامة، تحت عنوان "رؤية مصر 2030"، والتي تهدف إلى وضع مصر نحو مستقبل مشرق، بحضور وزيرة التخطيط الدكتور هالة السعيد، والدكتور ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والمهندس عمرو عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

 وقالت الدكتور هالة سعيد وزيرة التخطيط، إن مصر بدأت خطة التنمية المستدامة منذ 4 سنوات، وأطلقها الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط السابق تحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.  

وأكدت أن رؤية التنمية المستدامة كانت تشاركيه، ومصر وقتها كانت تعاني من تداعيات وتراجع في المؤشر الإقتصادي وتراج للاحتياط النقدي.  

ولفتت إلى أن منظومة التنمية المستدامة تعمل علي العديد من المحاور التالية اولها العمل علي إصلاح المنظومة التشريعية بإصدار قوانين ومنها قانون الإفلاس في السوق بهدف تشجيع الاستثمار في مصر فضلًا عن تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وثانيًا تهيئ البنية الاساسية لعملية التنمية ومشروعات البنية التحتية، لان بداية أي استمثار لابد من وجود بنية تحتية جيدة. والمحور الثالث الإصلاح الإداري للدولة مثل التعليم لارتباطها بالانسان والقيم والتعليم وبدأنا في تلك الخطوات بالإضافة إلي الاستثمار في العنصر البشري، واطلقنا جائزة التميز البشري.  

وأوضحت وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، أن الوزارة لديها العديد من البرامج الخاصة لتنمية الشباب بالإضافة إلي تشجيعهم علي العمل الحر، مشيرًا إلي ان القيادة السياسية للدولة تفتح مجالًا للحوار المجتمعي مع الشباب ودليلًا علي ذلك مؤتمر الشباب الذي عقد مؤخرًا في مدينة شرم الشيخ.  

وأشارت إلى أن الدولة تركز على بناء الإنسان المصري بشكل شامل من خلال تنميتة في التعليم والصحة والرياضة بالإضافة إلي تطوير قطاعات الاعمال الزراعة والسياحة والاتصالات والكهرباء وذلك لتحقيق التنمية المستدامة 2030.  

وأوصت وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، في ختام المؤتمر علي إنشاء مرصد تنموي تحتضنه جامعة الدول العربية، مؤكدًا علي دعم مصر لجميع الدول العربية.