بوابة الفجر

حاتم زكريا: ميزانية النقابة لا تتحمل صرف إعانة للعاملين بالصحف الحزبية المتوقفة

حاتم زكريا عضو مجلس
حاتم زكريا عضو مجلس نقابة الصحفيين

قال حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين، إن قرار النقيب بتخصيص 20 مليون جنيه من ميزانية النقابة لإنشاء موقع إليكتروني للزملاء العاملين بالصحف الحزبية المتوقفة، تحت إشراف النقابة، هو قرار غير قانوني ولا أساس له من الصحة.


وأضاف في تصريحات لـ"الفجـر"، أن النقابة تقوم بصرف إعانات لأكثر من 200 من العاملين بالصحف الحزبية المتوقفة، تبلغ 500 جنيه لكل شخص منهم، شهريًا، موضحًا أن النقابة تقوم بصرف الإيجار الشهري للمقر الإداري الذي اتخذه النقيب عبدالمحسن سلامة للزملاء، باعتباره مقرًا للموقع الإليكتروني الذي سيتم إنشاؤه بالسيدة زينب، فضلًا عن صرف 3000 آلاف جنيه إعانة شهرية لهم لا تُرد، و1000 جنيه في الأعياد والمناسبات.


وتابع: أغلب العاملين بالصحف الحزبية المتوقفة التحقوا بالنقابة في 2012 بحكم استئنافي، ومنهم من هو ليس عضوًا من الأساس، النقابة تحمي كل الصحفيين وتحافظ على حقوقهم المالية، وكل ما تم صرفه من ميزانية النقابة، وكل ذلك مُدون في محاضر اجتماعات هيئة مكتب النقابة.


وأكد "زكريا" أن النقيب كان أرسل خطاب إلى الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، للموافقة على ترخيص الموقع، على الرغم من أن هذا الأمر غير قانوني، وغير موجود بأي قانون أو دستور، موضحًا أن نقابة الصحفيين غير هادفة للربح، وليس من القانوني أن تمتلك موقع إليكتروني أو صحيفة.

 

وأوضح السكرتير العام، أن قانون النقابة يتضمن صرف بطالة لفترة محدودة، ولا يتضمن صرف بدل إعانة مستمر شهريًا، خاصة وأن ميزانية النقابة لا تتحمل، لافتًا إلى أن عدد الزملاء العاملين بالصحف الحزبية المتوقفة تخطى الـ200، بعدما كانوا 115 فقط.