بوابة الفجر

"الزراعة": قانون حظر تداول الطيور الحية يهدف للحفاظ على الثروة الداجنة

بوابة الفجر

قال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن هناك العديد من الأمراض التى تُصيب الحيوانات بما فيها الثروة الداجنة، ومن بينها الأمراض الفيروسية، لافتًا إلى أن الأمراض الفيروسية ليس لها العلاج، وقد تؤدي للوفاة، مستدلًا على ذلك بماحدث عقب انتشار مرض أنفلونزا الطيور والتخلص من الدواجن، معقبًا: "كان دا الحل الوحيد؛ لأنه ليس لها علاج إلا بالتخلص من الطيور".

وأضاف "عبد الدايم"، خلال تصريحات تلفزيونية، اليوم الخميس، أن القانون رقم 70 لسنة 2009 الخاص بحظر تداول الدواجن الحية، موجود لكنه لم يتم تفعليه، معلقًا: "عدم تنفيذ القانون سلبية، وإحنا عايزين ننفذ القانون ياجماعة".

ونوه، إلى أنه خلال 2006 كانت مصر تحقق اكتفاء ذاتي من الدواجن، وتقوم بالتصدير للخارج، بينما عقب انتشار مرض انفلونزا لطيور دمر صناعة الدواجن، ونتج عنها التخلص من الدواجن الموجودة بجميع المزارع للسيطرة على المرض، إلا أن الثروة الداجنة بدأت تستعيد عافيتها نتيجة مايتم من مجهودات، وإصدار القانون في هذا التوقيت يهدف للحفاظ على الثروة الداجنة، واستئصال مرض انفلونزا الطيور الذي أصبح مستوطن في مصر.

وتابع، أنه من الممكن اتأجيل تطبيق القانون لمدة شهرين أو 3 أشهر؛ لحين الإطمئنان على تقبل المواطنين لهذا القانون، والإطمئنان على جميع عناصر المنظومة للبدء في تنفيذه.