بوابة الفجر

عمرو أديب من مذيع الثورة إلى الحكاية (بروفايل)

بوابة الفجر

عمرو أديب من مواليد عام 23 أكتوبر 1963 بالمحلة الكبرى، هو ابن السينارست عبد الحي أديب، وشقيق المخرج عادل أديب والإعلامي عماد أديب.

وقضى "أديب"، فترة طفولته وشبابه بين قصور الثقافة بالسيدة زينب والمنيرة وجاردن سيتي، كما عُرف بالذكاء، التحق في المراحل التعليمية الأولى بمدرسة "فيكتوريا" بالقاهرة وفي المرحلة الجامعية التحق بكلية الإعلام، جامعة القاهرة.

بداية مشواره الصحفي:

انضم "أديب"، إلى مؤسسة "روز اليوسف"، وتقلّد بعدها منصب رئيس تحرير جريدة "البلد"، وشارك "أديب" في إدارة موقع "جود نيوز" الإلكتروني، وعدد آخر من المشروعات التي يمتلكها "آل أديب" في مصر، حيث شغل "أديب"، منصب رئيس تحرير جريدة "العالم اليوم"، وشارك في الإدارة التنفيذية لإذاعة "نجوم إف إم"، المملوكة لشركة "جود نيوز"، التي ترجع ملكيتها إلى عائلة أديب.

وأيضا ما لا تعلمه عن عمرو أديب، أنه شارك في التمثيل بدور "مصطفى أمين" في فيلم كوكب الشرق، الذي دار حول قصة حياة "أم  كلثوم" واستعان به المخرج الأردني "محمـد عزيزية" في إحدى حلقات مسلسل "قضية رأي عام".

وتزوج "أديب" مرتين، الأولى من السيدة "أماني سوكا" عام 1992، ولديه منها خالد ونور، كما تزوج بعدها، وتحديدًا في عام 1999، من الإعلامية لميس الحديدي، ولديه منها ولد وحيد، نور الدين.

مناصبه وأعماله:

وشغل "أديب"، عدة مناصب خلال مشواره الطويل، وعرف بأسلوبه المتميز، وحسه الفكاهي على الشاشة، تميزه وتألقه جعلاه يتمتع بشعبية واسعة في مصر والعالم العربي.

يُعد برنامج "القاهرة اليوم"، الذي أُذيع على شبكة "Osn" الفضائية "أوربت" سابقا لأكثر من 20 سنة، أشهر برامج عمرو أديب على الإطلاق، والذي اعتمد على تكنيك إعلامي مُختلف، وذلك بوجود ضيوف برفقة مقدم البرنامج، اشتركوا معهُ في التقديم أيضًا، وأشهرهم عزت أبوعوف، محمد مصطفى شردي، خيري رمضان، وفي 2016، انتهت رحلة عمرو أديب مع شبكة "OSN" أو "أوربت" سابقا.

قدّم "عمرو أديب" برنامج "أراب جوت تالنت" أيضًا، وهو برنامج اكتشاف مواهب معروف، واشتهر "أديب"، فيه بجملة "فُلة شمعة منورة".

وانتقل "أديب" بعد "أوربت" إلى فضائية "أون تي في" وإذاعة "نغم إف إم"، ليُقدم برنامج "كُل يوم" وهو برنامج متنوع، تحت شعار: "برنامج متنوع؛ لأن مصر متنوعة، شوف مصر زي ما هي كده بأسلوب عمرو أديب المتميز"، وفي منتصف مايو 2018، أعلن رحيله عن القناة؛ ليعود ويعلن أنه في إجازة حتى شهر سبتمبر. 

وفي إحدى حلقات برنامج "كل يوم"، وصفت الإعلامية نجوى إبراهيم، عمرو أديب وبرنامجه الجديد، قائلة: "أنتَ ميسي التوك شو، يعني اللاعب بيجيب إجوان ويرتاح، لكن إنتَ عامل (هاتريك)".

واشتهر عمرو أديب بتعليقاته المتضامنة والمؤيدة دائما للإعلاميين والقضايا العامة، بجانب السياسية منها، عند توقّف برنامج "البرنامج"، الذي يقدمهُ باسم يوسف، استنكر "أديب"، وغرّد على حسابه على "تويتر"، قائلًا: "أنا ضد إغلاق برنامج باسم وضد إغلاق أي برنامج حتى لو كان الشيف الشربيني، لقد شربتُ من نفس الكأس من قبل وأعرف معنى المنع من أداء عملي بالإجبار. 

وما زال يستكمل الإعلامي المتميز بطريقته الفريدة من نوعها مسيرته الإعلامية، وانتقل إلى شبكة قنوات "MBC"، ليقدم "الحكاية" ليفاجئ جمهوره بانطلاقة جديدة مميزة، ويناقش من خلال برنامجه كل ما يدور على الساحة المصرية وبحسه الفكاهي المميز يتابعه ملايين من الوطن العربي.