بوابة الفجر

وزير الخارجية البريطاني السابق: خطة ماي "حزام انتحاري"

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني السابق

انتقد وزير الخارجية البريطاني السابق، بوريس جونسون، اليوم الأحد، خطة تيريزا ماي للعلاقات التجارية بعد البريكست، ووصفها بأنها "حزام انتحاري"، مشيراً إلى أن "صاعق التفجير تم تسليمه إلى الاتحاد الأوروبي".

 

وكان جونسون، المنافس المحتمل لرئيسة الوزراء المحافظة، استقال في يوليو من الحكومة تعبيراً عن رفضه "خطة اقترحتها تيريزا ماي وتنص على الاحتفاظ بعلاقات تجارية وثيقة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي المقرر في 29 مارس.

 

ومن خلال هذه المقترحات، أثارت رئيسة الحكومة مخاوف انصار خروج من الاتحاد الأوروبي "بكل ما للكلمة من معنى"، وكذلك ارتياب مسؤولين في الاتحاد الأوروبي شككوا في جدوى هذه الخطة.

 

وأضاف جونسون في مقالة نشرتها صحيفة "مايل اون صانداي" "لقد أحطنا الدستور البريطاني بحزام انتحاري وسلمنا الصاعق إلى ميشال بارنييه"، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي.

 

وأعرب جونسون عن أسفه قائلاً: "حتى الآن، تحصل بروكسل في كل مرحلة من المناقشات، على ما تريده. لقد وافقنا على الجدول الزمني للاتحاد الأوروبي. وافقنا على دفع 39 مليار جنيه إسترليني من دون الحصول على شيء في المقابل"، مشيراً بذلك إلى نفقات الخروج من الاتحاد.

 

وقال: "الآن، مع اقتراح خطة ماي، نحن مستعدون للموافقة على تدابيرهم بشكل دائم، وليس لدينا ما نقوله حول ذلك. هذا إذلال".