بوابة الفجر

الاشتراك الشامل إجباري.. خطة "الصحة" لتطوير منظومة التأمين الصحي (تفاصيل)


شهد المؤتمر الوطني للشباب السادس، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، و المنعقد حاليا بجامعة القاهرة، العديد من التفاصيل حول تطوير منظومة التأمين الصحي، لاسيما وأن الصحة والتعليم من ركائز بناء المواطن المصري.

 

وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلمًا تسجيليًّا من إعداد وزارة الصحة، يبرز خطة الوزارة للقضاء على قوائم انتظار المرضى للعمليات الجراحية، حيث أكد أن قوائم الانتظار تكلف الدولة مليار جنيه، أي أن كل حالة تكلف الدولة حوالي 100 ألف جنيه، لافتا إلى أن القضية ليست أن الرئيس يحل المسألة.

 

وتابع الرئيس: "لو تخيرني بين إني أكل ولا أعالج دول لأ أعالج دول، لو تخيروني بين إني أخلى الأم والأب والجد والجدة والطفلة أنهم يكونوا سعداء ده ولا ناكل أناعبد الفتاح بقول لا دول واللي زيهم"، مضيفًا: "المشكلة كلها كانت في المليار جنيه، ووزارة الصحة كانت شغالة في جزء والباقي تم تركه، لكن كلنا لازم نقف مع بعض ايد واحدة وبالتالي هنحل أى مشكلة".

 

من جانبها كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن أن الوزارة تضم أصغر مساعد وزير من شباب خريجي البرنامج الرئاسي، وأصغر رئيس هيئة وهو رئيس هيئة الإسعاف.

 

أكبر التحديات هي قوائم الانتظار وفيروس سي

 

و استعرضت الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة، خطة الوزارة خلال الفترة المقبلة لتطوير منظومة التأمين الصحي، مشيرة إلى أن الخطة تتضمن القضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية التي وصلت إلى 12127 حالة، والقضاء على فيروس سي، والذي يعد من أكبر التحديات، موضحة أن الوزارة بدأت في بناء منظومة التأمين الجديدة، مبينة أن تطبيق المنظومة الجديدة يتطلب تهيئة المحافظات بشكل كامل، فضلا عن مقدمي ومتلقى الخدمة.

القوات المسلحة ستنتج ألبان الأطفال بداية من العام المقبل

 

وكشفت "زايد"، عن أن القوات المسلحة ستنتج بداية من العام القادم ألبان الأطفال لصالح الوزارة، وبالتالي لن نحتاج إلى الاستيراد.

 

وأضافت وزيرة الصحة، أن الوزارة اشترت تطعيمات بمبلغ 2.5 مليار جنيه هذا العام، كاشفة عن تدشين حملة إعلامية كبيرة أكتوبر القادم فى إطار حملة القضاء على فيروس سي، كما أشارت إلى أن خفض النمو السكاني يمثل تحديا كخطورة الإرهاب، لأنه يمتص النمو الاقتصادى للدولة، مبينة أن الوزارة تستهدف معدل إنجاب كلي 2.4 بحلول 2030.

 

153 مستشفى تشارك في الخطة الصحية الجديدة

 

وأضافت "زايد"، أن  أهداف المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل، تشمل التحول الجذري العلمي والتدريجي نحو إصلاح النظام الصحي، وإشراك كافة الفاعلين من قطاع حكومي وأهلي وخاص.

 

 153 مستشفى يشارك في الخطة الصحية الجديدة بالإضافة إلى وزارتي التعليم والتعليم العالي والمستشفيات الخاصة.

 

توفير 130 مليون دولار لعمل مسح لمرضى فيروس سي

 

كما أضافت، أن من ضمن أهداف المشروع إحداث تحسن سريع وملموس لدى المواطن عن الخدمات الصحية، والعمل على تحسين بيئة العمل لمقدمي الرعاية الصحية، والتعليم والتدريب الطبي المستمر لكافة مقدمي الرعاية الصحية، بالإصافة إلى العمل على خفض معدلات النمو السكاني بما يساهم في رفع معدل النمو الاقتصادي للدولة.

 

وأشارت زايد، إلى أن قوائم الانتظار تضم 12127 مريضا فى قوائم الانتظار في أهم 9 تداخلات طبية، مشيرة إلى إجراء 3.992 جراحة وتداخل طبي، حيث تضم المستشفيات الجامعية قائمة تضم 5 آلاف واليوم تم الانتهاء من 1700 حالة منها زراعة الكبد.

 

وحول أسباب تراكم قوائم الانتظار، أوضحت وزيرة الصحة، أن تسعيرة الخدمة كانت سببا من أسباب تراكم القوائم، وعدم توافر المستلزمات، وفيما يتعلق بالقضاء على فيروس سي، قالت نهدف للقضاء على فيروس سي تماما، حيث تم توفير 130 مليون دولار، بالتعاون مع البنك الدولى، لإجراء مسح شامل، متوقعة علاج 2 مليون مريض خلال عامين، كاشفة عن أن شهر أكتوبر القادم سيبدأ عمليات المسح، مع الاستعانة بقوائم الانتخابات للقضاء على فيروس سي.

 

الاشتراك في التأمين الصحى الشامل إجباري

 

وقالت وزيرة الصحة، إن وزارة الصحة تعمل مع عدة وزارات فيما يخص تنظيم الأسرة، مثل وزارة الأوقاف والتضامن ي لتوعية المجتمع بذلك، مضيفة أنه سيكون هناك واعظين وواعظات من وزارة الأوقاف في حملات وقوافل تنظيم الأسرة الشهر المقبل، مبينه أن الاشتراك في التأمين الصحي إجباري وسيشمل الأسرة بأكملها.

 

وأوضحت "زايد" أنه سيتم تشدين حملة إعلامية لتعريف المواطنين بمنظومة التأمين الصحي الشامل، مبينه أن محافظة بورسعيد هي أولى المحطات التى سيطبق بها منظومة التأمين الصحي.