بوابة الفجر

هاآرتس: قطر استخدمت رجل أعمال مؤيد لإسرائيل لرشوة منظمة "صهيو أمريكية"


ذكرت صحيفة "هاآرتس" العبرية، اليوم أنّ قطر استخدمت رجل أعمال مؤيد لإسرائيل لدفع 100 ألف دولار لمنظمة صهيونية أمريكية لجذب القادة اليهود فى نزاعها مع اللملكة السعودية ودول عربية أخرى تتهم الدوحة بدعم الإرهاب.


ووفقاً للصحيفة أكدّ رجل الأعمال جوزيف اللحام، مالك مطاعم كاشير، تبّرعه للمنظمة الصهيو أمريكية كانت جزءً من 1,5 مليون دولار دفعتها الحكومة القطرية لجذب القادة اليهود وغيرهم إلى جانبها فى نزاعها مع السعودية.


وقال اللحام إنّه قدّم 100 أللف دولار إلى جماعة "جنودنا يتكلمون" الصهيونية، والتى تنظم جولات لأفراد جيش الاحتلال فى الولايات المتحدة، فضلاً عن 50 ألف دولار إلى "مايك هاكابى" حاكم أركنساس السابق، الذى زار قطر، وهو واعظ إنجيلى بارز فى الجالية المسيحية المؤيدة لإسرائيل.


بينما أوضح رئيس المنظمة الصهيو أمريكية "مورتون كلاين" إنّه كان لديه انطباعاً بأنّ تلك الأموال كانت من جيبه الخاص أى "اللحام"، مضيفاً أنّه إذا ما تأكدّ بأنّ تلك الأموال من حكومة قطر سيعيدها.


 

وأوضحت الصحيفة العبرية أنّ "كلاين" كان ناقداً لقطر فى السابق، لكنّه لبّى دعوة لزيارة الدوحة فى العام الجارى، والتى برّرها بأنّها للتعبير عن مخاوفه بشأن تقارب قطر مع حركة حماس وإيران، ورفض محتوى قناة الجزيرة المعادى لإسرائيل، كما زعم أنّه لم يتلقّى أموالًا أو بدائل سفر.