بوابة الفجر

23 سينمائيًا يحكمون 5 مسابقات بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية


23 سينمائياً من 12 دولة عربية وأفريقية يحكمون أكثر من 110 أفلام بالدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بعدما اختارت إدارة المهرجان أعضاء لجان التحكيم بعناية فائقة جداً.


ففى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التى تضم 10 أفلام بما فيها مصر، والتى يمثلها فيلم "الأصليين" للمخرج مروان وحيد حامد، بطولة منة شلبي وماجد الكدوانى وخالد الصاوى، وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من "ليلى علوى" ممثلة ومنتجة مصرية و"أسر ياسين" ممثل مصرى و"تيرى فيتو" ممثلة  من جنوب أفريقيا، و"سليمان سيسيه" مخرج من مالى وعبد اللطيف بن عمار مخرج من تونس.


أما مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فتضم 8 أفلام، بما فيها مصر، وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة "كيث شيرى" ناقد وباحث من نيجيريا و"ماما كيتا" مخرج من السنغال وعز العرب العلوى وهو  مخرج من  المغرب وسمير عوف وهو  مخرج  من مصر ورحمة منتصر وهي مخرجة  من مصر.


وفى مسابقة الأفلام القصيرة (الروائية – التسجيلية)، والتى تضم 14 فيلما قصيرا سنجد لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة تضم "أحمد جابر" مهندس صوت من مصر و"جويل كاركيزي" مخرج من رواندا و"جوزيف وييرمو" ممثل ومخرج من كينيا و"أحمد رشوان" مخرج من مصرو"ناكي سي سافاناى" مخرجة من  ساحل العاج وفي مسابقة أفلام الحريات وحقوق الانسان وجائزة ( الحسيني أبو ضيف ) لأفضل فيلم هناك  8 أفلام بما فيها مصر وتتكون لجنة التحكيم في تلك المسابقة من  "رشيد مشهراوي"  مخرج من فلسطين و"تامر حبيب" سيناريست من  مصر و"محمد حفظي"  منتج من مصر و"غادة جبارة" أستاذة بمعهد السينما من مصر وكندة علوش ممثلة من سوريا.


وفي المسابقة القومية لأفلام الطلبة والتى تضم  12 فيلما قصيرا، تتكون لجنة التحكيم من "سعد هنداوى" مخرج  من مصروسعيد الشيمى مخرج من مصر و"علا الشافعى" كاتبة وناقدة من مصر.