بوابة الفجر

الشارقة ضيف شرف معرض نيودلهي الدولي للكتاب


أعلنت إدارة معرض نيودلهى الدولى للكتاب عن اختيارها إمارة الشارقة ضيف شرف الدورة السادسة والعشرين للمعرض، بمشاركة ناشرين وكتاب من مختلف بلدان العالم.


وتستعد الشارقة للمشاركة فى المعرض بسلسلة من الفعاليات والأنشطة، تعكس واقع وتاريخ الحراك الثقافى فى دولة الإمارات، حيث تستعد لتعزيز حضورها فى المعرض، بجناح يشمل ما تقدمه الإمارة من مبادرات ومشاريع على المستوى الثقافى، تشمل: معرض الشارقة الدولى للكتاب، ومدينة الشارقة للنشر، وقائمة المهرجانات الثقافية والإبداعية السنوية، التى تنفذها الهيئات والمؤسسات الثقافية فى الإمارة.


وكانت الشارقة دأبت على المشاركة فى معرض نيودلهى الدولى للكتاب، حيث تحرص سنوياً وعبر هيئة الشارقة للكتاب، على استعراض فرص التعاون والعمل المشترك مع الناشرين الهنود، لتطوير صناعة الكتاب بين الثقافة العربية والهندية، ورفد القراء الناطقين بمختلف اللغات الشائعة فى الهند بأحدث الإصدارات فى المشهد الثقافى الإماراتى والعربى.


وشكل افتتاح مدينة الشارقة للنشر التابعة لهيئة الشارقة للكتاب واحداً من المشاريع التى عززت روابط العمل الثقافى مع حركة صناعة الكتاب فى الهند، إذ بحثت هيئة الشارقة للكتاب مع نخبة من الناشرين الهنود، عبر سلسلة اجتماعات عقدتها خلال مشاركتها فى الدورة الخامسة والعشرين لمعرض نيودلهى الدولى للكتاب، الفرص التى توفرها مدينة الشارقة للنشر، على مستوى الطباعة، والتوزيع، والتصميم، وغيرها من الخدمات.


يشار إلى أن الشارقة تحل ضيف شرف على عدد من معارض الكتب أبرزها: معرض فرنسا للكتاب كضيف مميز لعام 2018، وضيف شرف معرض ساو باولو للكتاب لعام 2018، ومعرض بولونيا الدولى لكتب الأطفال فى العام 2020، كما تحتفى إمارة الشارقة فى العام 2019 بإعلانها مدينة عالمية للكتاب، من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".