بوابة الفجر

أهم 7 تساؤلات تشغل فكر المستفيدين عن حساب المواطن وشروط التسجيل

بوابة الفجر

فيما يلي نستعرض الإجابة عن أهم التسؤلات التي شغلت فكر المستفيدين عن حساب المواطن، والشروط التي يجب توافرها، وكيفية التسجيل في حساب المواطن، وأهم ما ورد عنه ومميزات نظام حساب المواطن والقرارات المشروطة وموعد صرف أول بدل.

فقد جدد المهندس على الراجحي وزير العمل السعودي، الدعوة للمواطنين لسرعة التسجيل في موقع بوابة حساب المواطن للدعم الحكومي وذلك قبل يوم 16 ديسمبر 2017 للاستفادة من اللحاق بصرف الدفعة الثانية من الدعم، وذلك بعد تحديد موعد نزول وصرف أول بدل نقدي للأسر السعودية علي حسب النتائج الأهلية وشروط الاستحقاق ضمن سياسيات برنامج حساب المواطن.


وجاءت معظم الأسئلة عن المواضيع الأتية:

سياسات حساب المواطن
شروط التسجيل في حساب المواطن
طريقة إثبات حق حساب المواطن
كيفية التعامل مع أصحاب الحسابات البنكية المجمدة أو المتوقفة
موقف العزاب (المستقلين) من حساب المواطن
موقف السعودية المتزوجة من أجنبي
موعد أول صرف

الشروط وأهم ما يجب أن تعرفه
يهدف برنامج "حساب المواطن" إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات، وستتم مراجعة هذه المبالغ كل 3 أشهر للتأكد أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأسر وفقا للتغيرات الحياتية.

واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية ويستثني من ذلك الابن والابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي وحاملو بطاقة التنقل.

كما يشترط أن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة العربية السعودية، ويشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.

ويوم الخميس المقبل، ستبدأ السعودية بصرف الاستحقاق المادي لبرنامج "حساب المواطن" الذي سيستفيد منه نحو 13 مليون مواطن ومواطنة تقدموا بطلبات للانضمام إلى البرنامج لمساعدتهم للتأقلم مع تكاليف الإصلاحات الاقتصادية التي أعلن عنها في العام الماضي.

أصحاب الحسابات البنكية المتوقفة أو المجمدة
كان البعض يتساءل عن كيفية التعامل مع أصحاب الحسابات البنكية المتوقفة أو المجمدة، ولكن المصادر المطلعة سارعت إلى توضيح أن هؤلاء يمكنهم فتح حساب بنكي جديد يتعاملون به مع البرنامج.

موقف العزاب
ومع إعلان عن نظام حساب المواطن تساءل البعض عن موقف العزاب غير المتزوجين من حساب المواطن، وقد تمت الإجابة علي السؤال علي حساب البرنامج علي تويتر من فترة، وذلك بتنوية جاء فيه ( إذا كنت أعزب بإمكانك التسجيل كفرد مستقل، ولابد من إثبات استقلاليتك )، أما طريقة الإثبات فتتمثل في تقديم صك ملكية أو عقد إجار أو فاتورة كهرباء تثبت ذلك.

موقف السعودية المتزوجة بأجنبي
يستثني من التسجيل في البرنامج ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل.

موقف كبار السن
ونظرًا إلى تكرار شكوى المستفيدين، خاصةً كبار السن، من صعوبة التسجيل، أعاد الحساب في أكثر من تغريدة على “تويتر” عن طريقة إدخال البيانات بشرح مبسط، مركزًا على كيفية التعامل مع الخانات المختلفة، لا سيما خانة الدخل، وكيفية التأكد من اكتمال التسجيل، وذلك مراعاتاً لكل الاحتياجات.

قرار للسعوديات فوق 24 عاماً
حدد البرنامج عملية التسجيل المستقل للسعوديات اللائي تجاوزن 24 عام، حيث بين أن من حق هذه الشريحة التسجيل في حال وجودهن في سكن مستقل، حيث يحق لهذه الحالة التسجيل المستقل، وقد أوضح البرنامج في وقت سابق أن حاملي بطاقة التنقل سيستفيدون بشدة.

موعد كل صرف
تم جدولة صرف المبالغ للمستحقين في يوم العاشر من كل شهر ميلادي بدءً من دورة الدفع الثانية في يناير 2018.