بوابة الفجر

خبراء أسواق المال: شطب الشركات من البورصة لايؤثر على السوق

البورصة
البورصة

أكد خبراء اسواق المال، اليوم السبت، أن لا يوجد أى ضرار على البورصة المصريه والمستثمرون من شطب بعض الشركات الغير ملتزمة بقواعد القيد.

وكانت إدارة البورصة ارسلت خطابًا إلى 25 شركة؛ لتوفيق أوضاع قيدهم بالبورصه بعد مخالفات رصدتها تتعلق بنسبة التداول الحر وعدد المساهمين، ووضعت لهم مدة شهرين لأرسال خطة لا يتعدى تنفيذها 6 أشهر لأزالة تلك المخالفات.

وقال محمد عبد الحكيم خبير أسواق المال، إن خروج بعض الشركات لعدم ألتزمها بقواعد القيد من البورصه، لن يكون له تأثير سلبى على التداولات بالسوق.  

وأشار "عبد الحكيم" إلى أن  شروط القيد بالبورصة ليست صعبة ولا تعجزيه، ومن السهل على الشركات توفيق أوضعها مع قواعد القيد إذا أرادت ذالك. 
 
وتتضمن قائمة الشركات المهددة بالشطب كلًا من شركة أورنج- مصر، وبنك قطر الوطنى، وبنك الأتحاد الوطنى- مصر، والقومية للأسمنت،  والإسكندرية لتداول الحاويات، ودايس للملابس الجهازة، وسامكريت مصر.
وأكد محمد لطفى مدنى العضو المنتدب بشركة أسطول لتداول الأوراق الماليه، على أن الشركات التى لا تسطيع توفيق اوضعها فى السوق هى الشركات الضعيفه، ومن الأفضل لها وللمستثمرين التخارج من السوق بالفعل.

وتابع "مدنى" خلال تصريحات صحفية، أن لا هناك أضرار على السوق إذا قررت تلك الشركات عدم الاستجابة لمخاطبات إدارة البورصة والانسحاب من البورصة ، قائلًا" لا شئ سيحدث لو تخارجت شركة أوشركتين أو حتى الـ 25 شركة من البورصه،.. البورصة تحتاج حاليا للشركات القويه فقط، خاصة مع اقتراب بدء برنامج الطروحات الحكومية".