بوابة الفجر

"أبو السعود" ينفي قرار إلغاء قيد خريجي التعليم المفتوح بـ"الصحفيين"

أبو السعود محمد الأمين
أبو السعود محمد الأمين العام المساعد لنقابة الصحفيين

نفى أبو السعود محمد الأمين العام المساعد لنقابة الصحفيين، وعضو لجنة القيد، ما أثير حول قرار لهيئة مكتب النقابة، بتفعيل حكم محكمة بمنع قيد الحاصلين على شهادات التعليم المفتوح بالنقابة.

وقال "أبو السعود" في تصريحات صحفية، إن هذا القرار لم يتم عرضه على مجلس النقابة أو مناقشته، مشددًا على ضرورة أن يكون هذا القرار خاصًا بالنقابة، وصادر عن مجلسها ككل، وليس هيئة المكتب فقط، أو لجنة القيد فقط.

وتابع: مثل هذه القرارات المصيرية لابد أن يكون للنقابة رؤية في تطبيقها، نابعة من داخلها، ولا سيما أن حكم المحكمة الدستورية غير مستهدف قيد الصحفيين، ولكن يتعلق بالشهادات التي يعتمدها المجلس الأعلى للجامعات.

وشدد على أنه في حال تطبيق النقابة لهذا السيناريو، لا يمكن أن يطبق بأثر رجعي على أعضاء الجمعية العمومية المدرجين بجداول المشتغلين.

وكان صرح حاتم زكريا سكرتير عام النقابة، إن هيئة المكتب أحالت مناقشة إلغاء قيد خريجي التعليم المفتوح، لاجتماع المجلس المقبل، وذلك تنفيذًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات، باعتبار شهادة التعليم المفتوح "مهنية"، وقرار المحكمة في مارس الماضي، بإلغاء قيد غير خريجي المؤهلات العليا بالنقابة، مما أثار جدلًا واسعًا.