بوابة الفجر

الرئيس الفلبيني يهدد بإلغاء وقف إطلاق النار مع المتمردين الشيوعيين

الرئيس الفلبيني رودريجو
الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي

هدد الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، اليوم الخميس، بإلغاء وقف إطلاق النار أحادي الجانب مع المتمردين الشيوعيين، بعد مقتل مسلح تابع للحكومة في كمين نصبه المسلحون.

 

 

وقال دوتيرتي بعد أن أعلن الجيش عن تعرض قوات حكومية لهجوم في إقليم دافاو ديل نورتي أمس الاربعاء: "أطالب بتوضيح من الحزب الشيوعي الفلبيني".

 

وتساءل: "هل نحن مشاركون في هذه الهدنة أم لا؟". وأضاف: "إذا كنتم لاتحترمون (وقف إطلاق النار)، أو تقتلون جنديا واحدا (أو مسلحا حكوميا)، يعتبر أيضا جنديا تابعا للجمهورية، فلننسى (الهدنة)،و نقاتل".

 

 

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الجيش، الكولونيل إيدجار أريفالو إن الكمين - الذي وقع أثناء انسحاب القوات من موقعهم امتثالا لقرار وقف إطلاق النار الذي أعلنه دوتيرتي يوم الاثنين الماضي- أسفر أيضا عن إصابة أربعة أشخاص.

وأكد أريفالو: "نود أن نعتقد أن الحادث فردي".

 

 

وقال دوتيرتي أثناء قيامه بزيارة إلى معسكر إقليمي للجيش في إقليم كويزون في جنوب شرق مانيلا، إنه إذا كان أفراد القوات الحكومية مسؤولة عن الأعمال العدائية، فسوف يتم معاقبتهم.

 

 

ومن المقرر أن تجتمع الحكومة والمتمردون الشيوعيون في الفلبين في أغسطس المقبل في النرويج لاستئناف محادثات السلام التي تهدف إلى إنهاء واحدة من أطول حركات التمرد اليسارية في آسيا.