بوابة الفجر

4 ظواهر طبيعية تضرب مصر في أسبوعين (صور)

ظواهر طبيعية - أرشيفية
ظواهر طبيعية - أرشيفية

تعرضت مصر خلال الأسبوع الماضي إلى ثلاثة ظواهر طبيعية متتالية، حيث بدأت في الأسبوع الماضي بعبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس وهي الظاهرة التي تحدث كل 100 عام، كما ضربت مصر فجر اليوم هزة أرضية،  فضلًا عن إعلان قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث عن حدوث ظاهرة أخرى جديدة في الأحد القادم ولم تتكرر منذ 10 سنوات.


ظاهرة العبور تحدث كل 100 سنة
يوم الإثنين الماضي عبر كوكب عطارد أمام قرص الشمس في حدث فلكي نادر بالوطن العربي، والتي لا يتمكن أحد من مشاهدتها بالعين المجردة إلا أن البعض تمكن من ذلك من خلال التلسكوبات الصغيرة، حيث ظهر عطارد كنقطة سوداء على قرص الشمس.

وتحدث ظاهرة العبور فقط للكواكب التي تدور حول الشمس داخل مدار الأرض، وهما عطارد والزهرة، وتعد ظاهرة عبور عطارد نادرة؛ فهي تحدث فقط 13 إلى 14 مرة كل 100 سنة.   وأولى مرات عبور عطار في القرن الحادي والعشرين حدثت في 7 مايو 2003 تبعه في 8 نوفمبر 2006 وسوف يتكرر من جديد بعد العام 2016 في 11 نوفمبر 2019 والذي يليه في 13 نوفمبر 2032.


مصر تتصدر دول العالم في ارتفاع درجات الحرارة
وتتعرض محافظة الجمهورية منذ بداية الأسبوع إلى موجة شديدة الحرارة، واليوم أكد موقع Weather Online  أن جمهورية مصر العربية سوف تشهد ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة ، و ستكون مصر هي الأعلى أفريقياً عالمياً في درجات الحرارة، و بحسب توقعات الموقع سوف تصل درجة الحرارة في مصر الى 49 درجة مئوية.

و كشف الموقع أن درجات الحرارة ما بين 46 درجة في القاهرة 49 درجة في الواحات البحرية،  و حذرت هيئة الأرصاد جميع المواطنين المصريين من التعرض لدرجات الحرارة.

و من جانبها حذرت وزارة الصحة المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة بعد وصولها الى أقصى معدل، و ما قد يتعرض له الأطفال، و كبار السن من بعض الأمراض في حال تعرضهم للحرارة المرتفعة.


زلزال فجر اليوم
وتعرضت محافظة القاهرة وعدة مناطق، فجر اليوم الاثنين ، لهزة أرضية خفيفة، بقوة 4.5 درجة بمقياس ريختر، مركزه خليج العقبة، حيث أوضح المركز العالمي لرصد الزلازل "EMSC"، إن الهزة الأرضية وقعت على مسافة 351 كم من عمان في الأردن و68 كم من خليج العقبة في الأردن، و8 كيلو مترات من نويبع في مصر، مشيرًا إلى أن عمق الزلزال 10 كيلو مترات. وأضاف أن الزلزال وقع على عمق 4.5 درجة بمقياس ريختر عند التقاء خط العرض 28.98 درجة شمالا مع خط الطول 34.68 درجة شرقا.


ظاهرة لم تتكرر منذ 10 سنوات.. المريخ يواجه الأرض
واليوم أعلن الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن كوكب المريخ سيكون قبالة الشمس بالنسبة للأرض يوم الأحد 22 مايو الجاري، موضحًا أنه فى هذا اليوم سيكون المريخ فى أبهى لمعان له منذ أكثر من 10 سنوات إذ يكون على بعد 75 مليون كيلومتر فقط من الأرض تقريبًا. 

وأضاف تادرس، فى تصريحات صحفية، أنه فى هذا اليوم يكون المريخ فى مواجهة أو تقابل مع الشمس بالنسبة للأرض أى يشرق مع غروب الشمس تمامًا، ويكون فى أعلى نقطة له فى السماء عند منتصف الليل، ثم يغرب مع شروق الشمس تمامًا، موضحا أن المريخ هو خامس ألمع جرم سماوى بعد الشمس والقمر والزهرة والمشترى .
 
وتابع تادرس "يحدث وضع التقابل هذا كل سنتين تقريبًا أما الوضع الأفضل بالنسبة للتقابل مع الشمس والأقرب إلى الأرض فى نفس الوقت فيسمى بالوضع السوبر، ويحدث مرة كل 15-17 سنة تقريبًا وسيتحقق هذا الوضع بالنسبة للمريخ فى 27 يوليو 2018، حيث كان المريخ فى هذا الوضع فى 28 أغسطس 2003 .