طباعة

زراعة الإسماعيلية تنظم ندوة عن أهم الأمراض التي تصيب أشجار المانجو

الثلاثاء 10/09/2019 04:59 م

هشام إسماعيل

جانب للقاء

نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، اليوم الثلاثاء، ندوة عن أهم الإمراض التي تصيب أشجار المانجو بجمعية نفيشة الزراعية، وذلك تحت رعاية الدكتور السيد خليل وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، وحضور المهندس محمود عبد القادر مدير عام مكافحة الآفات، والمهندس عبد الوهاب الجبالى مدير الجمعية، والمهندس محمد الغبوشي رئيس قسم مكافحة الآفات، وعدد كبير من مهندسي المكافحة والإرشاد الزراعي والبساتين، حاضر في الندوة الدكتور زكي علوان من معهد بحوث إمراض النبات تناول فيها التعريف بالأمراض الشائعة التي تصيب أشجار المانجو وطرق مكافحتها.

تعرف على طرق مكافحة الإمراض التي تصيب أشجار المانجو

وقام بشرح أدوات وطرق المكافحة، خاصة بعد جمع المحصول مباشرة ويتم تقليل التزاحم بين أفرع الأشجار عن طريق إجراء عمليات التقليم السليم، والتطهير بعد التقليم بأوكسي كلورو النحاس، بمعدل 400 جرام لكل 100 لتر، ويتم تقليم الأشجار وإزالة الأفرع الجافة وفتح قلب الشجرة لدخول الشمس، مع مراعاة التخلص من مخلفات التقليم فورا خارج المزرعة.

مقاومة الحشرات الماصة لأشجار المانجو

وتقليل ارتفاع الأشجار، بحيث لا يزيد عن 5 أمتار، لكي تسهل عملية المكافحة، مع القضاء على الحشائش الموجودة في البستان نظرا لأنها تكون مأوى للآفات والأمراض والحشرات الماصة، مشددة على عدم تحميل محاصيل أخرى أسفل أشجار المانجو، وضبط معدلات الري بما يتناسب مع حجم الأشجار، وعدم الإسراف في الري لأن الحشرات القشرية تزيد مع ارتفاع الرطوبة حول النبات.

مقاومة مرض العفن الهبابي للأشجار

وأكد أنه من أجل إزالة آثار العفن الهبابي، يتم رش الأشجار بمحلول الصابون الزراعي بعد 15 يوما من رش اوكسي كلورو النحاس، بتركيز 1%، أي لتر لكل 100 لتر ماء، وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الأوراق، لكي تتمكن الأوراق من القيام بوظيفتها، مع مراعاة وجود قلاب داخل موتور الرش.

أحترس من الحشرات القشرية

وأوضح انه يجب رش الحشرات القشرية التي تفرز الندوة العسلية الموجودة في السطح السفلي للورقة، عن طريق استخدام الزيت المعدني الصيفي 1.5 لتر لكل 100 لتر ماء، على أن تتم تغطية الأشجار جيدا بمحلول الرش، بعد 3 أيام من رش الصابون الزراعي ويكرر الرش مرة أخرى بعد 15 يوما حسب شدة الإصابة.

البياض الدقيقي في أشجار المانجو يؤدي الي موت الأنسجة

وتم شرح مرض اخر وهو مرض البياض الدقيقى، وهو ظهور مسحوق ابيض دقيقى، على الأوراق الحديثة والشماريخ الزهرية والثمار الصغيرة يؤدى الى موت الأنسجة المصابة وتلونها باللون البنى وتم التطرق الي كيفية مكافحته وكذلك مرض لفحة الإزهار " الانثراكنوز"، ومظهر الإصابة ذبول الشماريخ الزهرية وموت الإزهار المصابة وتلونها باللون البنى وطرق مقاومته.

تعرف علي شروط النمو المطلوبة لشجرة المانجو

يزرع المانجو في ظروف خاصة به لإنتاج وفرة من الثمار، ضع في اعتبارك الحجم الكبير للشجر عند اختيار موقع، حدد موقعا لا يقل عن 30 قدم، بعيدا عن بناء أو أشجار أو أسلاك كهربائية، مما يسمح للشجرة بالحصول على الحجم الطبيعي لها وشكلها بدون تدخل.

المناخ المناسب وحماية الصقيع

. تعاني أشجار المانجو الناضجة من ضرر أوراق الشجر عند 25 درجة فهرنهايت، وتموت الأزهار والفواكه عندما تنخفض درجات الحرارة إلى 40 درجة فهرنهايت، ومع ذلك، يمكن لشجرة مانجو صغيرة أن تعاني من الموت عندما تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى 30 درجة فهرنهايت.

الضوء المناسب لأشجار المانجو

للحصول على أفضل نمو وإنتاج للزهور والفاكهة، يجب أن تنمو أشجار المانجو في موقع مشمس بالكامل. في حالة زراعة أشجار صغيرة في حديقة المنزل قبل زرعها في مكان خارج المنزل، تأكد من أنها تتلقى الضوء العالي إما بشكل مصطنع أو من خلال الضوء الطبيعي لا تصنع أشجار المانجو نباتات داخلية مناسبة بسبب حجمها ومتطلبات النمو والإثمار، إذا كنت تحاول نشر البذور في الداخل والحفاظ على الشتلة في الداخل حتى يبلغ طولها حوالي 1 قدم، تأكد من تحديد مكان تلقيه الشمس الكاملة أو الضوء الساطع من خلال الإضاءة الاصطناعية.

التربة المناسبة لأشجار المانجو

أشجار المانجو ليست خاصة بالنسبة لنوع التربة طالما أنها تصرف بشكل جيد، هي فضفاضة وعميقة، وليس لديها ميل لتصبح مستنقع، أنها تؤدي أفضل في التربة مع الرقم الهيدروجيني من 5.5 إلى 7.5.، ليس من الضروري إضافة التربة السطحية أو الأسمدة إلى التربة المحلية عند زراعة المانجو في المناظر الطبيعية، ولا يُنصح بإضافة إما مباشرة إلى ثقب الزرع ويمكن أن يعوق نمو الشجرة، إذا كنت ترغب في تعديل موقع الزراعة باستخدام التربة السطحية أو السماد العضوي، فقم بتشغيل المواد العضوية في التربة الأصلية، مع التأكد من أن النسبة 50-50.

كيف يتم زراعة بذور المانجو في الأرض الزراعية

في حالة زراعة شجرة المانجو من البذور، استخدم حاوية سعة 3 جالون بحيث لا تضطر إلى إزعاج نظام الجذر حتى تزرعه في الأرض عندما يكون ارتفاعه من 2 إلى 4 أقدام، تستغرق الشجرة سريعة النمو حوالي أربعة إلى ستة أشهر حتى تحقق هذا الارتفاع، تأكد من أن الحاوية لديها تصريف قاع حتى لا تتعفن الشتلة والبذرة، استخدام مزيج تصريف جيدا في الحاوية.