طباعة

معرض الكتاب في عيون رواده: "تفتيش كتير.. وأسعار مرتفعة" (فيديو)

الجمعة 25/01/2019 05:55 ص

سعد نبيل _ تصوير بلال أحمد

يستقبل مركز مصر للمعارض بالتجمع الخامس، يوميا ما يقرب من 50 ألف مواطن، لحضور فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الخمسين اليوبيل الذهبي، والتي انطلقت، مساء الأربعاء، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، والدكتور هيثم الحاج عليـ رئيس الهيئة العامة للكتاب.

استطلع "الفجر الفني" آراء الجمهور بشأن خدمات معرض الكتاب لرواده في يوبيله الذهبي.

استنكرت زائرة للمعرض، حالة التفتيش التي وصلت إلى حد الزعاج، قائلة، "الزائر يتعرض لأكثر من مرة للتفتيش على أبواب كل قاعة، فضلًا عن غلاء أسعار الكتب بالمعرض".

وأضاف آخر، "المعرض يشهد حالة اصطفاف على جميع الخدمات المتواجده بالمعرض، مثل المطاعم ودورات المياة، بسبب ضيق المساحة والذي تسبب في وجود حالة تكدس كبيرة".

فيما أشارت زائرة أخرى، إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب فقد روح القراءة داخل الزائرين، بالاضافة إلى أن العديد من الخدمات غير متوفرة، مثل إرشادات المعرض، وخريطة تفصلية بأماكن منافذ البيع ودور النشر.

يشار إلى مشاركة 35 دولة منها 10 دول أفريقية في معرض الكتاب، 3 منها تشارك للمرة الأولى هي، "كينيا، غانا، نيجيريا"، و16 دولة من آسيا، و7 من أوروبا، ودولتين من الأمريكتين.

ويبلغ عدد دور النشر المصرية 579، منها 62 دار نشر تشارك لأول مرة، و٥١٧ شاركت في الدورات السابقة، أما دور النشر الأجنبية وصل عددها إلى 170 دار نشر، منها 24 تشارك للمرة الأولى، و146 شاركت في الدورات السابقة، بإجمالي عدد أجنحة 723 للعرض والبيع، وإجمالي عدد الناشرين 1274 شامل التوكيلات، وعددها 525 توكيلا، بما يقرب من 800 ألف عنوان، وبلغ إجمالي عدد دور النشر هذا العام 749 دار نشر بزيادة 53 دار نشر عن العام الماضي يعرضون إصدارات في مختلف ألوان المعرفة على مساحة 24 ألف متر مربع من إجمالي مساحة المعرض التي تبلغ 45 ألف متر مربع.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتح الدورة الجديدة للمعرض، للمرة الأولى منذ توليه رئاسة الجمهورية بحضور كبار قيادات الدولة المصرية، وأجرى جولة تفقدية لأجنحة المعرض بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ومجموعة من قيادات وزارة الثقافة.