ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

الجارديان : اهداف سويف ترى اعتقال الجيش للناشطين هجوما على روح الثورة المصرية

الإثنين 14/نوفمبر/2011 - 10:24 ص
Advertisements
ترجمة : محمد عمر حجازى
 
Advertisements
, في صحيفة الجارديان البريطانية تكتب الروائية المصرية المولد أهداف سويف مقالا تقول فيه إن اعتقال الجيش الناشط علاء عبدالفتاح هو هجوم على روح الثورة المصرية التي يبدو أنها الآن أصبحت في مواجهة الشعب.

تقول سويف ان لم يكن للثورة المصرية قادة، لكن مع مرور الوقت برزت شخصيات تدافع عنها وتتحدث باسمها وتدفعها للأمام، وأحدهم الناشط علاء عبدالفتاح (الذي هو ابن شقيقة الكاتبة).

وعرضت الكاتبة بعض نشاطات عبدالفتاح، ومنها مشروعه لتشجيع الشعب على صياغة الدستور بدلا من النخب السياسية.

يقول عبدالفتاح ما جدوى الدستور اذا لم يشارك الشعب في صياغته؟ الاقتراحات التي ترد من تحالف النخبة كارثية، فهي تريد تنصيب المؤسسة العسكرية كوصي حام للطابع المدني للدولة، علما بأن تاريخ المؤسسة يشهد بطابعها القمعي .

ودخل علاء في مواجهة كبرى مع المؤسسة العسكرية بعد مهاجمة الجيش لمظاهرة سلمية لأقباط مصريين في التاسع من تشرين أول، حيث قتل خلال تلك المظاهرة صديقه مينا دانييل، كما تقول الكاتبة.

وتوجه علاء الى المستشفى وبدأ مع أصدقائه حث عائلات الضحايا على المطالبة بتشريح جثث ضحاياهم خوفا من إصدار المستشفى شهادات وفاة طبيعية .

ساهم علاء وأصدقاؤه في المستشفى في تهدئة خواطر عائلات الضحايا، منعا لاندلاع فتنة طائفية، وحثوها على المطالبة بالتحقيق في ظروف مقتل أبنائها وبناتها.

وتقول الكتابة إن علاء رفض أن تتولى محكمة عسكرية محاكمته، وتضيف ان استهداف علاء هو هجوم على روح الثورة، وهو ما دعا الناشطين للاحتجاج في مصر وفي 23 مدينة في أنحاء العالم، وإلى بدء والدة علاء، ليلى سويف، غضرابا عن الطعام.

وختمت سويف مقالها بالقول ان قوة ردود الفعل على انتهاك حقوق الإنسان واستهداف الشبان يشير إلى أن الثورة قد تشتعل مرة أخرى.

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري المصري الممتاز
المقاولون العرب
-
x
19:00
-
الزمالك
مباريات دولية ودية - منتخبات
ألمانيا - أساسي
-
x
21:45
-
صربيا - أساسي
بطولة الصداقة الدولية الودية 2019
العراق - أساسي
-
x
17:00
-
سوريا - أساسي