"نبي الرحمة"..في خطبة جمعة موحدة بمساجد أسيوط



تناولت مساجد أسيوط، في خطبة اليوم الجمعة، موضوع محمد صلى الله عليه وسلم – نبي الرحمة ، وقال وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط ، الشيخ محمد العجمي : لقد جمع الله سبحانه وتعالى لرسولنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) مكارم الأخلاق البشرية، وتألّقت روحه الطاهرة بعظيم الشمائل و الخِصال، وسيرته العطرة نبع سخيّ و مصدر ثريّ لكل أنواع العظمة الإنسانيّة ، ويكفيه ( صلي الله عليه وسلم ) شرفاََ أن الله سبحانه وتعالى قد شهد له بعظمة الأخلاق فقال تعالى: { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }.

وأوضح الشيخ محمد العجمي : لقد قضي حياته (صلى الله عليه وسلم ) في خدمة من حوله وإعانتهم ، فها نحن نراه في خدمة أهل بيته ، وكأنه يريد أن يخفف عنهم وطأة متاعب أشغال المنزل، هذه الأعمال التى يأنف معظم الرجال أن يعيروها قدراَ من تعاونهم ، فكانت أمراَ طبيعيا في حياته، مشيرا إلى أن المرأة لا تحتاج إلى من يساعدها في عملِ، بقدر حاجتها لأن تشعر دائما بطيور الرحمة ترفرف حولها ، وهكذا كان النبي ، يغمر أهل بيته بالرحمة ، وذلك كل ما تتمناه المرأة من زوجها.

وأشار الشيخ العجمي : ومن مظاهر رحمة النبي (صلى الله عليه وسلم ) بغير المسلمين أنه كان يسعي إلى هاديتهم والرفق بهم ، وتقديم جانب الحوار على الصدام ، فهو يجنح إلى السلم ويبرم المعاهدات ، أنها رحمته لكل الخلق ، ألفت حوله القلوب ، وأذابت الأحقاد فتحولت العداوة إلى محبة ، قال تعالى :{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ. وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ. لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ. فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ. فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ. إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }.

وأكد العجمي ، أن النبي (صلى الله عليه وسلم ) يعلمنا الوسطية والاعتدال، فلقد كانت رحمته، مكسوة بالوسطية ، فهو رحيم دون ضعف ، متواضع في غير ذلة ، محارب لا يغدر ، سياسي لا يكذب ، يجمع بين التوكل والتدبير ، وبين العبادة والعمل ، وبين الرحمة والقوة في مواجهة الخصوم .