الإفطار الدسم يؤدي إلى زيادة الوزن

الفجر الطبي



تؤكد الدراسات دائماً أن الأشخاص، الذين يواظبون على تناول وجبة الإفطار، يتمتعون بقوام رشيق. غير أن خبيرة التغذية الألمانية ميشائيلا بينش أكدت أنه لا يُمكن الحسم بأن تناول الإفطار يُحافظ على الرشاقة؛ لأن إجمالي السعرات الحرارية، التي يتناولها الإنسان على مدار اليوم، هو الذي يحدد ذلك.

وعللت بينش، من الجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية بمدينة زاربروكين، ذلك بقولها :”يُمكن أن يتسبب تناول إفطار دسم في الصباح في زيادة السعرات الحرارية، التي يكتسبها الإنسان على مدار اليوم، ما يؤدي إلى زيادة وزنه على المدى الطويل”؛ لأن مَن يتناول كميات من الطاقة أكثر مما يقوم بحرقها، سيُعاني مع مرور الوقت من زيادة الوزن.

وأوصت بينش :”ينبغي على مَن يرغب في تناول الإفطار في الصباح الالتزام بإمداد جسده بكميات قليلة من الطاقة”، لافتةً إلى أنه كلما زادت كمية السعرات الحرارية في وجبة الإفطار، كان من الواجب تقليلها في الوجبات الأخرى التي يتم تناولها على مدار اليوم.

وللتقليل من كمية السعرات الحرارية في وجبة الإفطار، أوصت خبيرة التغذية الألمانية بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف. فبدلاً من تناول وجبة إفطار تتألف من 50 غراما من الموسلي مضافاً إليه 250 ميلليلتر من الحليب، بإجمالي 374 سعراً حراريًا، تنصح بينش بتناول إفطار يتألف من 125 غراماً من الزبادي الطبيعي مع ملعقة من الشوفان وتفاحة، بإجمالي 280 سعراً حرارياً، ما يعني توفير 94 سعراً حراريًا.

وإلى جانب قلة السعرات الحرارية في هذه الأطعمة، قالت بانش :”تعمل البروتينات والألياف الغذائية على زيادة الشعور بالشبع لدى الإنسان”، لافتةً إلى أنه يُوصى أيضاً بتناول التوت واللبن المخثر والبيض والجبن الريفي الطازج في وجبة الإفطار. كما أكدت بينش على ضرورة الاستغناء عن الأطعمة المحتوية على الدهون والغنية بالسعرات الحرارية كالزبد مثلاً، واستبدالها بأطعمة أخرى يقل بها محتوى الدهون والسعرات الحرارية كالجبن الريفي الطازج.