وزير الصحة يتوجه إلى أديس أبابا للمشاركة فى أعمال اللجنة "المصرية الإثيوبية"

أخبار مصر



غادر الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، مساء أمس الأحد، القاهرة متجهًا إلى إثيوبيا، للمشاركة فى فعاليات الدورة الخامسة لأعمال اللجنة المصرية الإثيوبية المشتركة، المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ومن المقرر أن يوقع عدوي مذكرة تفاهم مع نظيره الأثيوبي، فى مجال الرعاية الصحية ،ومن اهم بنود مذكرة التعاون تعزيز التعاون فى مجالات الصحة العامة و الرعاية العلاجية من رعاية أساسية، طب الأسرة، مكافحة الأوبئة والأمراض المعدية، وكذلك خدمات الطوارئ و الاسعاف والتمريض، تبادل الخبراء والمتخصصين، والدوريات الطبية والمعلومات والبيانات بشأن الأمراض المعدية والأوبئة، بالإضافة لتقديم الدعم الفنى، استقبال المتدربين فى دورات تدريبية قصيرة و طويلة الأمد بالمستشفيات التابعة لكل طرف.

ومن بنودها أيضا التعاون فى مجال المنتجات الصيدلانية والطبية من خلال تيسير اجراءات تسجيل المنتجات الصيدلانية و الطبية بين البلدين .

يذكر أن مصر لديها مركز طبي متخصص بمستشفى سان باول بإثيوبيا في مجال أمراض الكلى والغسيل الكلوي منذ سنوات وتقوم فرق طبية اثيوبية بالتدريب على زراعة الكلى في معهد الكلى بالمطرية، وتم تعزيز هذا المركز بمركز أخر متخصص في أمراض القلب وتدعيمه بوحدة عناية مركزة بالتنسيق مع معهد القلب القومي، علماً بأنه وصل مجموعة من الأطباء الأثيوبين للتدريب في معهد القلب القومي.