"مكافحة الإدمان": نسعى لإعداد ميثاق أخلاقى لمنع الترويج للتبغ بالدراما

أخبار مصر



أكد صندوق مكافحة وعلاج الأدمان والتعاطى، التابع لوزارة التضامن الاجتماعى، أن منظمة الصحة العالمية (WHO) أوصت بضرورة إعداد ميثاق أخلاقى لصناع الدراما لمنع الإعلان والترويج للتبغ ومنتجاته فى الأعمال الدرامية.

وقال عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، فى تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، إن منظمة الصحة العالمية WHO تسعى حاليا لتبنى تنفيذ ورشة عمل إقليمية لكتاب الدراما للتواصل معهم، بشأن تناول الأعمال الدرامية والتطرق للمشكلة، ومنع الإعلان والترويج للتبغ ومنتجاته.

وأضاف عثمان، أن هذ جاء بعدما قام الصندوق بعرض تجربته فى تحليل التناول الإعلامى للمشكلة خلال الفترة من 2010 حتى 2013 خلال الاجتماع التشاورى لمنظمة الصحة، والتى أوصت بضرورة تدشين مرصد عربى لتحليل دور الدراما والسينما، وذلك هداياً على التجربة المصرية، بالإضافة إلى الاستفادة من التجربة الهندية التى ألزمت دور العرض السينمائى والقنوات الفضائية فى بث فترات زمنية للتوعية.

وأضاف مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أنه سيتم تبادل الخبرات والاستفادة من التجربة التركية التى شكلت لجنة لمكافحة التبغ والترويج له، وأدى ذلك إلى انخفاض مشاهد التدخين فى الدراما وكذلك انخفاض مبيعات التبغ بنسبة 1%, إضافة إلى الاستفادة من التجربة الأمريكية فى عملية التصنيف الدورى لأفلام هوليود فيما يتعلق بحجم مشاهد التدخين والمخدرات فيها، مع التواصل مع المهرجانات الإقليمية والوطنية لجعلها خالية من التبغ والترويج له.

وأوضح عثمان أن ارتفاع مشاهد التدخين فى أعمال الدراما المصرية فى رمضان عام 2013، حيث بلغت 102 ساعة دون التطرق للآثار السلبية للتدخين وتعاطى المخدرات، يتطلب تكاتف جميع الجهات المعنية وضرورة التواصل مع كتاب ومنتجى الدراما، وهو ما يقوم به صندوق مكافحة وعلاج الإدمان حاليا من خلال التحضير لاجتماع تشاورى معهم خلال الفترة المقبلة.

وأشار عثمان، إلى أنه تم عرض التجارب الدولية لهوليود وبوليود والدراما التركية والأمريكية، خلال الاجتماع التشاوى لمنظمة الصحة العالمية الأخير، مشيرًا إلى أنه تم عرض التجربة المصرية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى، وتم التوصية باعتمادها نسقا استرشاديا يحتذى به على المستوى الإقليمى.