الجارديان: أهداف سويف تدين "الحرب على الشباب"

عربي ودولي



نشرت صحيفة الجارديان خبرا اوردت فيه انه اتهمت واحدة من رواد الروائيين في مصر، أهداف سويف، السلطات المدعومة من الجيش المصري ب شن حرب على الشباب في يوم افتتاح محاكمة عاجلة ضد 24 من نشطاء حقوق الإنسان في القاهرة.

قالت انهم يحاولون دفع الناس الى الروح التي خلقها نظام مبارك، لجعل الشباب يشعرون أنهم لا يستطيعون تغيير الأمور.. يخبر هذا الشباب أنهم بحاجة إلى البقاء بعيدا عن ذلك، و ان احتجاجاتهم لاجدوي منها، ولكن كنت لا تأخذ على الشباب في هذا الطريق -. انه مستقبلهم و هم بحاجة إلى صياغة هذا الواقع.

كان النشطاء الشباب، الذين قادوا هذا الاتهام ضد الرئيس السابق حسني مبارك في عام 2011، من بين أكبر ضحايا حملة القمع التي تلت سقوط خليفته، محمد مرسي، في يوليو من العام الماضي. وتقول وزارة الداخلية انه تم القبض على 16 الف شخصا على الاقل منذ الاطاحة بمرسي. وتقول جماعات حقوقية مستقلة أن الرقم أقرب إلى 36 الف.

احتفت قيادة حركة شباب 6 ابريل مرة واحدة وراء القضبان. حكم على علاء عبد الفتاح بالسجن لمدة 15 عاما بتهمة تنظيم مظاهرة - فعل محظور بموجب القانون الذي تم تشريعه نوفمبر الماضي، واستخدم لسجن العديد من القادة الثوريين. و كانت شقيقته البالغة من العمر 20 عاما، من بين 24 شخصا قدموا للمحاكمة في القاهرة يوم الاحد، بتهمة الاحتجاج بطريقة غير مشروعة، وحيازة الألعاب النارية، وإلحاق أضرار بالممتلكات العامة، و استعراض للقوة بهدف إرهاب المواطنين .

تم القبض على المجموعة في 21 يونيو حيث تظاهر المئات ضد القانون الذي يجرم الاحتجاجات دون حسيب أو رقيب. على الرغم من مشاركة العديد في هذا الحدث، ألقي القبض علي المحامية الحائزة على جائزة حقوق الإنسان - يارا سلام - بينما كانت تشتري المرطبات من كشك قريب.

واتهمت جماعات حقوق الانسان والمحامين القضاء المصري بشن حملة ضد النشطاء الشباب في البلاد بموجة من أحكام السجن القاسية. إن الغطرسة والشعور بأنهم فوق القانون الذي كان واضحا في قاعة المحكمة أصبح شائعة جدا في مصر اليوم حيث لا يوجالمساءلة عن سوء السلوك.