ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

جولة الفجر" توك شو "حكم قضية الماريوت يثير قلق الخارج .. ومحامي القضية : المتهمون كانوا يثيرون الفتنة

الثلاثاء 24/يونيو/2014 - 02:40 ص
حسام حربى
 
الفقرة الأولى .. أهم المداخلات في برامج اليوم


برنامج الحياة اليوم السفير أشرف الخولي سفير مصر بلندن

قال أشرف الخولي، إن وزارة الخارجية البريطانية، أعربت له عن قلقها الرسمي والشخصي من الأحكام التي صدرت الاثنين، على صحفيي الجزيرة، مشيرًا إن هذا القلق شيء طبيعي، ومن حقها؛ لأن هناك مواطنين بريطانيين ضمن المحكوم عليهم اليوم، على حد قوله.

وأضاف «الخولي»، أن وزارة الخارجية البريطانية أبلغته أن هذه الأحكام التي صدرت ضد الصحفيين تسيء لمصر، مشيرًا إلى أنه طالبه بإبلاغ السلطات المصرية بضرورة الإفراج عن هؤلاء الصحفيين، على حد وصفه.

وأوضح سفير مصر بلندن، أنه أكد لوزارة الخارجية البريطانية على استقلال القضاء المصري ونزاهته، وأن المحاكمة استغرقت ستة أشهر، وأجريت على عدة جلسات، وتم الاستماع فيها للدفاع والنيابة وشهود الاثبات والنفي، على حد تعبيره.

وتوقع «الخولي»، أن لا تؤثر هذه الأحكام على العلاقات المصرية البريطانية، قائلًا: «مثل هذه الأحكام لا تؤثر على العلاقات، ولكنها تؤثر على سمعة مصر والقضاء المصري، وخاصة أن هناك من يريد تشويه القضاء والنيل منه»، على حد قوله.




مداخلة ... السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية

قال بدر عبد العاطى ، أن الوزارة قامت بتوضيح وترجمة بيان النائب العام وإرساله لكل سفرائنا فى الخارج بشأن الأحكام الصادرة ضد صحفيين فى مصر والأحكام المتعلقة بقضية “خلية الماريوت”، مضيفًا: “ردود بعض دول العالم على الأحكام جاءت بشكل استباقى”.

وأكد عبد العاطي ، أنه لا يمكن القبول أو المساس بالشأن الداخلى المصرى أو التعليق على أحكام القضاء المصرى، مؤكدًا أن استدعاء السفراء المصريين فى بريطانيا وهولندا أمر برتوكولى متعارف عليه لتوضح ما تشهده البلاد من أحداث.

وأكد عبد العاطي إلى أنه يوجد أكثر من 1200 صحفى ومراسل أجنبى يعملون بحرية تامة فى مصر، مشيرًا إلى أنه يجوز الطعن على الأحكام الصادرة ضد الصحفيين.




برنامج 90 دقيقة مداخلة .. اللواء أيمن سالم رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة والمشرفة على محلات سعودي و زاد

قال أيمن سالم، إن مبيعات فروع شركة سعودى تبلغ 2 مليون جنيه يومياً.

وأضاف سالم ، أن فروع شركتى زاد و سعودى تعمل بصورة طبيعية وأن الشركة تقوم بالإشراف فقط على سير العمل بهما ، مؤكداً أن عمال الشركتين يمارسون عملهم بشكل طبيعى ويتقاضون رواتبهم بشكل منتظم.




مداخلة فرج فتحي محامي متهمي قضية خلية الماريوت المنسحب

قال فرج فتحي، إن المتهمين فى القضية كانوا يثيرون الفتنة داخل البلد وإنهم السبب فى سقوط الكثير من القتلى سواء من الداخلية أو من الشعب، مؤكدا أنه اكتشف أن المتهمين يعملون ضمن مؤامرة.

وأكد فتحي ، أن المتهمين العاملين فى الجزيرة كانوا يعلمون أنهم يعملون بدون ترخيص، طبقا لأقوال المتهم بيتر جريست وزملائه، وأنهم أتوا إلى مصر بتأشيرات سياحية وليست عمل، مؤكدا أنه خجل من أن يستمر فى القضية بعد اكتشاف حقيقة أن الجزيرة تستخدم المتهمين سواء بعلمهم أو دون علمهم لتنفيذ مخطط ما.

وأبدى تعجبه من استخدام الجزيرة لاسم مصر فى قناتها، قائلا: هل من الممكن لأي دولة فى العالم أن تسمح لقناة فضائية أن تستخدم اسمها دون أى ترخيص.. هل تقبل بريطانيا أن تخرج قناة تحمل اسمها دون إذنها الجزيرة مباشر بريطانيا مثلا .

وأوضح أنه كان يجب على وزارة العدل أن تعقد مؤتمرا صحفيا توضح فيه أساليب القضاء المصري، والموقف الحقيقي للمتهمين، لأنها المعنية بالقضاء وليس النائب العام، وتوضح أن التهم الموجهة لهم ليس الانضمام للإخوان ولكنها فبركة وتزوير مواد إعلامية، ومساعدة ودعم تنظيم الإخوان الإرهابي.




برنامج الرئيس السابع مداخلة .. السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق

أكد محمد العرابي ، أن إستدعاء بعض الدول الأوربية لسفرائها للأعتراض علي حكم محكمة جنايات القاهرة اليوم الأثنين ومن ضمنه الحكم علي صحفي قناة الجزيرة بالحبس من 7 الي 10 سنوات في قضية خلية الماريوت، أمر متوقع نظرا لحالة الأصطياد الخارجي لمصر من بعض الدول الأجنبية.

وأضاف العرابي ،ان وزارة الخارجية من المتوقع أن تصدر بيانا تفصيليا حول تعليق بعض الدول علي أحكام القضاء المصري، مشير إلى ان ما أشعل الأزمة كون المحكوم عليهم من الصحفيين وهذا الأمر يتم إستغلاله وتسويقه بما يتنافي ما الواقع.

وأشار العرابي، إلى أنه يحق للخارجية المصرية ان تستدعي سفرائنا في الدول الأوربية بهدجف التشاور علي إعتراضبعض الدول علي أحكام القضاء المصري، مشيرا انه من المتوقع ان يكون رد فعل الخارجية المصرية في التعامل مع تلك الأزمة بدبلوماسية عالية.




الفقرة الثانية .. أهم تصريحات الضيوف في برامج اليوم



برنامج أخر النهار مع خالد صلاح على قناة النهار

ضيف حلقة اليوم ... هشام زعزوع وزير السياحة

قال هشام زعزوع ، إن المرحلة الأولى للحملة الدعائية بالسوق العربى بدأت بكل من الكويت والسعودية والإمارات والأردن، مشيرا إلى استخدام الوسائل الدعائية المختلفة فى بهدف الوصول إلى أكبر عدد من الشرائح المستهدفة، يأتى ذلك فى إطار توجه وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة إلى الاهتمام بالسوق العربى كأحد أهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر وأكبر الأسواق إنفاقا بالمقصد السياحى المصرى بما يعزز من فرص إنعاش الاقتصاد المصرى.

وأضاف زعزوع ، أن خطة التحرك الحالية بالنسبة للسوق العربى تضمنت إقامة عدد من الاحتفاليات والأحداث فى كل من شرم الشيخ والغردقة بهدف الترويج للسياحة العربية خاصة فى ظل التنسيق والتعاون المشترك بين وزارة السياحة ووزارة الطيران بشأن العمل على تسيير رحلات طيران مباشر من كل من الغردقة وشرم الشيخ إلى الكويت والسعودية.

وأشار زعزوع إلى أن وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة تولى اهتماما خاصا بملف السياحة العربية، مشيرًا إلى أن هناك حزما ترويجية بأسعار خاصة للسائح العربى كحزمة إجازات نهاية الأسبوع من الأربعاء للسبت.

وأشار زعزوع إلى أن الوزارة وهيئة التنشيط استضافت فى وقت سابق ممثلى وسائل الإعلام العربى لنقل رسالة إعلامية إيجابية للجمهور العربى بمميزات مصر وتنافسية المقومات السياحية المصرية وأيضًا مناقشة الطرق الفاعلة فى التأثير على الجمهور واتخاذ القرار وتحديد الوجهة السياحية.

وقال زعزوع ، أن المتحف المصرى الكبير بالرغم من تكلفته المادية الكبيرة إلا أنه سيساعد على إعادة جذب حركة السياحة الثقافية مرة أخرى، كاشفًا عن ميعاد افتتاحه قائلًا: من المقرر أن يتم افتتاحه خلال عام، مشيرًا إلى أن منطقة الأهرامات وصلت لمرحلة يرثى لها لذلك عملنا على تطوير هذه المنطقة.

وأضاف زعزوع، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح ويذاع على قناة النهار، أن السياحة العربية تختلف عن الأجنبية من حيث طول مدة الإقامة ونوعيتها، مؤكدًا أنه يعمل على جذب السياح من البحرين والكويت والمنطقة الشرقية من السعودية ولبنان.

وأشار زعزوع إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أمر بضرورة ترشيد النفقات والعمل على بذل كل الجهود خلال الفترة القادمة، كاشفًا عن إغلاق بعض المكاتب السياحية لتخفيض النفقات وذلك مثل مكتب السياحة المصرى باليابان.




إلــى هنــا تنتهي جولتنا لهذا اليوم ... انتظرونا وجولة فجر جديدة من جولات الفجر توك شو ... ان شاء الله ....



تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع سيطرة الحكومة على الأسعار في الأيام المقبلة؟
الدوري المصري الممتاز
النجوم
-
x
14:45
-
مصر المقاصة
طلائع الجيش
-
x
17:15
-
بتروجيت
حرس الحدود
-
x
17:15
-
المصري البورسعيدي
الإسماعيلي
-
x
20:00
-
الانتاج الحربي
وادي دجلة
-
x
20:00
-
بيراميدز
مباريات دولية ودية - منتخبات
الأرجنتين - أساسي
-
x
02:00
-
المكسيك - أساسي
كأس زايد للأندية الأبطال
المريخ - السودان
-
x
19:30
-
إتحاد الجزائر - الجزائر



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/21/2018 6:40:05 AM