الكوليسترول المفيد يساهم فى بناء خلايا الجسم

الفجر الطبي



يرتبط الكوليسترول فى أذهان الناس بأمراض القلب والأوعية الدموية، فقبل أن نبحث فى سر العلاقة بينهما، نتعرف سويا على مفهوم الكوليسترول.

الكوليسترول هو مادة دهنية شمعية أساسية فى تكوين أغشية الخلايا فى جميع أنسجة الكائنات الحية ويلعب دورا مهما فى عملية التمثيل الغذائى، وهو نوعان أحدهما مفيد والآخر ضار للصحة إذا زادت نسبته فى دم الإنسان عن 200 مليجرام/ ديسيلتر.

النوع المفيد وهو بروتين دهنى مرتفع الكثافة نسبته فى الدم أعلى من 40 مليجرام/ديسيلتر، والكوليسترول واحد من المواد التى تدخل فى بناء خلايا الجسم، وهو يعمل على تكوين فيتامين D وبعض الهرمونات الجنسية، كهرمون البروجستيرون والإستروجين، وهو ضرورى لتكوين العصارة الصفــراء، ويكون تركيز الكوليسترول أعلى ما يكون فى الدماغ والنخاع الشوكى والكبد والمرارة والغدة الكظرية.

والنوع الضار إذا زادت نسبته فى الدم عن 200 مليجرام/ديسيلتر، وهذا يسمى بروتين دهنى منخفض الكثافة.

من هنا أثبتت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أمريكيون بكلية الطب فى سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الكولسترول يساهم فى الإصابة بتصلب الشرايين مما يؤدى إلى زيادة مخاطر السكتة القلبية والدماغية بسبب إيقاف نشاط بروتين مهم يقى القلب والأوعية الدموية.

وأوضح الباحث جونج سان هيوانج أن نتائج الدراسة تمثل اختراقاً معنوياً فى أبحاث القلب، بالإضافة إلى أنها تعطى نظرة جديدة حول كيفية تحفيز الكولسترول لتصلب الشرايين وبالتالى كيف تقود إلى السكتة القلبية والسكتة الدماغية مما يساعد الاطباء فى العثور على أداة جديدة لمحاربة أمراض القلب، طبقاً لما ورد بوكالة أنباء الشرق الأوسط .

و توصل الباحثون إلى أن الكولسترول يحدِّد نشاط بروتين مهم يقوم بعدة وظائف فى الجسم وفى القلب، ويحمى الأورطة والأوعية الدموية الأخرى من التدمير الذى قد يسببه عوامل مختلفة ومنها ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكولسترول بالدم، وأشاروا إلى أن الكولسترول يعمل على وقف استجابة خلايا القلب وأوعيتها الدموية للبروتين وبالتالى يسمح بتطور تصلب الشرايين.

ووجد الباحثون أن عقار الستاتين يعمل على تخفيض مستويات الكولسترول والذى يشجِّع استجابة خلايا القلب والأوعية الدموية للأفعال الوقائية للبروتين، وبالتالى تمنع تطور تصلب الشرايين وأمراض القلب.