كيف يتم استخراج الذهب من التراب؟

منوعات



وتختلف طريقة الأستخلاص على الأسس التالية:-

1-نسبة الذهب فى العينه

2-حجم جزيئات الذهب ..مرئية..ميكروسكوبية..الخ..

3-نوع المعادن المتداخلة مع الذهب

أما عن طرقإستخلاص الذهب فهى:

1-طريقة السيانيد..أكفأالطرق

2-طريقة الماء الملكى...تحتاج إلى درايةبخطورة الغازات وأيضا عملية ترسيب الذهب من بين المعادن الذائبة معه تكون معقدةلغير الكيميائيين الخبرة

3-طريقة الرصاصوهى تأتىبنسبة 100% من الذهب الموجود وتناسب العينات الميكروسكوبية ..لكن يعيبها

a-التكلفة

b-خطورة عملية إسترجاع الذهب والتى تسمى Cupellationوهى تسببأبخرة رصاص بنسبة كبيرة جدا

4-طريقة الزئبق ..كفائة هذه الطريقة لا تتعدى 40% إضافة إلى أنها لا تصلح للعينات الميكروسكوبية ..وهناأنوه عن أن طريقة إستعادة الذهب تكون بطريقة ال distellation.

وهناك طرق تعتمد على الطردالمركزى .. ولكن هذه الطرق لاتتناسب إلا مع العينات التى تحتوى على قطع مرئية منالذهبأو على الأقل ليست متداخلة مع جزيئات السليكا .

وقبل أن نتحدث عن طرق الأستخلاص أود أن أذكر معلومة ..الذهب لايوجد على هيئة مركب أبدا ولكن يوجد مستقل على هيئة إما قطع صغيرة جدا أو قطع كبيرة مرئية وأحيانا كتل تصل إلى عدة أوقيات ولكن غالب تواجد الذهب على شكل ميكروسكوبى متداخل مع جزيئات السليكا الموجودة معه.

وإليكم الطريقة الأولى

1-طريقة السيانيد..:-وهذه الطريقة كما أشرنا هى أفضل الطرق من حيث

1-التكلفة الكلية.

2-كمية الملوثات الضارة بالبيئة.

3- كفائة الأستخلاص ..حيث تصل كفائتها إلى 96%.

4-إمكانية عمل recycling للمواد المستخدمة مرة أخرى .

خطوات الطريقة:-

1- الطحن: وهو ضرورى جدا فى استخلاص الذهب في كل الطرق ولكن في طريقة السيانيد له أهمية خاصة لأنه لابد ان لاتزيد حجم حبيبات الصخورعن 100ميكرون وبالتالى تتوقف كفائة هذه الطريقة على كفائة الطحن....وهذه صورة أحد المطاحن المستخدمة فى الطحن.

2- التركيز: وهى طريقة تعتمد على أن الذهب أعلى المعادن كثافة(كثافته النوعية19)وفيها يتم تقليب الصخور المطحونة فى إسطوانة معدنية كبيرة حتى تنزل جزيئات الذهب إلى أسفل وبالتالى يزداد تركيز الذهب فى الجزء السفلى وبالتالى تكون نتيجة الاستخلاص جيدة ....وإليكم صورة جهاز الFroth flotation