كيف تحتفل شعوب العالم بعيد الأم ؟

منوعات



نحتفل يوم 21 مارس من كل عام بعيد الأم، ويختلف التاريخ من دولة لأخرى، فمثلا فى دول العالم العربى يكون اليوم الأول من فصل الربيع أى يوم 21 مارس، وفى النرويج يكون 2 فبراير، والأرجنتين يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا 1 مايو، وفى أمريكا يكون الاحتفال فى الأحد الثانى من شهر مايو من كل عام.

من أين جاءت فكرة الاحتفال بعيد الأم

عيد الأم هو ابتكار أمريكى، حيث إنه فى عام 1912، أنشأت أنا جارفيس الجمعية الدولية ليوم الأم، وأكدت أن مصطلح mother's يجب أن يكون مفردا وفى صيغة الملكية فى اللغة الإنجليزية، لجميع العائلات تكريماً لأمهاتهم ولكافة الأمهات فى العالم.

واستخدم هذه التسمية رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون فى القانون كعيد رسمى فى الولايات المتحدة ومن هنا جاء يوم الأم- mother's day

أول احتفال لعيد الأم انطلق من أمريكا

جاء أول احتفال بعيد الأم عام 1908، عندما قامت آنا جارفيس بالاحتفال بذكرى والدتها فى أمريكا، وبعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترفا به فى الولايات المتحدة من أجل السلام أى نداء إلى الأنوثة فى جميع أنحاء العالم ، فاعتمدت المدن عيد جارفيس، وأصبح الآن يحتفل به فى جميع أنحاء العالم.

أول احتفال بعيد الأم فى الوطن العربى انطلق من مصر

أول من فكر فى الاحتفال بعيد الأم فى العالم العربى كان الصحفى المصرى الراحل على أمين، حيث طرح على أمين فى مقاله اليومى فكرة بجريدة الأهرام فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه يوم الأم ونجعله عيدا قوميا فى بلادنا وبلاد الشرق.

وافق القراء، وتقرر أن يكون يوم 21 مارس عيدًا للأم، ليكون أول عيد سنة 1956م، وهكذا خرجت الفكرة من مصر إلى بلاد الشرق الأوسط الأخرى.

اختلاف عادات الاحتفال بعيد الأم حول العالم

عيد الأم فى مصر

نحتفل فى مصر اليوم 21 مارس بعيد الأم، ويسعى كل منا لاختيار أجمل وأرقى الهدايا لتقديمها للأم، وذلك تقديرا لعطائها الفياض.

وتذيع وسائل الإعلام المسموع والمرئى فى هذا اليوم العديد من الأغانى عن الأم مثل أغنية ست الحبايب للفنانة القديرة شادية.

عيد الأم فى الهند

يحتفل الهنود بعيد الأم أوائل شهر مايو، ويستمر الاحتفال لمدة 10 أيام، ويسمى درجا برجا ، وهى من أهم آلهة هندوسية.

عيد الأم فى اسبانيا والبرتغال

ويحتفل دولتا أسبانيا والبرتغال بعيد الأم يوم 8 ديسمبر من كل عام، من خلال احتفالات الكنيسة لتكريم السيدة مريم العذراء ، بالإضافة إلى الاحتفال بكل الأمهات.

عيد الأم فى النرويج

الاحتفال بعيد الأم فى النرويح يكون الأحد الثانى من شهر فبراير من كل عام، حيث تأخذ الاحتفالات طابع عائلى خاص بكل عائلة على حدى.

عيد الأم فى فرنسا

وفى فرنسا يحتفل بعيد الأم آخر أحد فى مايو, حيث يتم الاحتفال به على أنه عيد للأسرة، حيث تلتف الأسرة كلها حول المائدة لتناول وجبة شهية وتوزيع الحلوى.

عيد الأم فى يوغسلافيا

يكون الاحتفال بعيد الأم فى يوغسلافيا فى شهر ديسمبر من كل عام، ولمدة ثلاثة أيام، حيث يربط الآباء أبنائهم ولا يطلقون سراحهم إلا بعد اعترافهم بولائهم وطاعتهم لهم.

عيد الأم فى اليابان وأمريكا

يحتفل دولتا اليابان وأمريكا فى الأحد الثانى من مايو, حيث يتم إقامة معرضا للصور من صنع الأطفال، ويسمى معرض أمي و المعرض المتنقل .

عيد الأم فى أثيوبيا

لا يرتبط عيد الأم فى أثيوبيا بيوم محدد، ويكون على حسب الانتهاء من الموسم الشتوى الممطر، حيث يأتى الأبناء حاملين الهدايا والفاكهة والأطعمة الشهية للأمهات، ويدهنون أنفسهم بالزبد.