رسميا ..أمير" قطر" يحسم صفقة "الجارديان "البريطانية

رسميا ..أمير قطر يحسم صفقة الجارديان البريطانية
رسميا ..أمير" قطر" يحسم صفقة "الجارديان "البريطانية
أفادت مصادر مسئولة عن أن الحكومة القطرية نجحت فى شراء ال20% المتبقية من جريدة الجارديان البريطانية لتصبح الآن خاضعة لملكيتها الخاصة.

يذكر ان نجحت قطر فى إتمام صفقة شراء نسبة 20% المتبقية من الجاردين لتصبح خاضعة لسيطرة الحكومة القطرية , وذلك فى محاولة منها لبث سيطرتها ونفوذها على أكبر الصحف العالمية انتشارا ,حتى تتمكن من بسط نفوذها وفرض رأيها على العالم الخارجى من خلال السياسة المزيفة التى تتبعها الحكومة القطرية تجاه بعض الدول العربية المختلفة التى تعمل على نشر الفوضى وعدم الإستقرار داخلها , وقد حصلت مصر على النصيب الأكبر من هذه الحملة الممنهجة من خلال قناة الجزيرة وما تبثه , إضافة إالى وقوف الحكومة القطرية ومسااندتها لحلف النيتو فى حربه ضد القذافى .

وفى سياق متصل أفاد أحد المراسلين الصحفيين العاملين بمؤسسة الجارديان البريطانية ,وهو ليبى الجنسية عن تمكن الحكومة القطرية من حسم النسبة المتبقية من الجارديان لتصير ملك الأسرة الحاكمة , بعدما تمكن الأمير تميم بن حمد أمير قطر الحالى من حسم 60% من الجريدة بعد دخوله فى صراع مع أحد رجال الأعمال الإمارتيين ,و انتهى بحسم الصفقة لتميم بعد تدخل أحد الوسطاء , وانتهت بتخلى تميم عن بعض ممتلكاته فى بريطانيا لصالح رجل الأعمال الإماراتى .


هذا وقد شهدت الساعات الأخيرة من الصفقة جدلا واسعا نتيجةرفض بعض أعضاء مجلس إدارة الصحيفة من العرض القطرى المقدم والذى لم يفحص عنه بعد , لكن تدخل بعض الوسطاء ونجحوا فى إقناع المسئولين البريطانيين من إتمام الصفقة, لتصبح بموجبها الصحيفة تابعة للأسرة الحاكمة القطرية فى واحدة من الصفقات التى تحمل العديد من التساؤلات وعلامات الإستفهام .

الجدير بالذكر ان جريدة الجارديان البريطانية (بالإنجليزية) صحيفة يومية بريطانية تأسست عام 1821، وكانت تعرف باسم ذا مانشستر غارديان حتى العام 1959

وتصدر صحيفة الجارديان من الإثنين إلى السبت، في أيام الأحد تصدر طبعة خاصة لها تحت اسم ذا ويكلي غارديان (بالإنجليزية: The Weekly Guardian). تصدر الجارديان بالتنسيق المعروف بشكل برلينر.