من هو المستشار أحمد مناع أمين عام مجلس نواب 2021؟

بوابة الفجر
المستشار أحمد مناع، اسم طرح على الساحة السياسية خلال الساعات الأخيرة بعدما تم تعينه رسميا أمينا عاما لمجلس النواب، وذلك بعدما وافق عليه الأعضاء في الجلسة العامة اليوم الخميس.

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، على تعيين المستشار أحمد عزت مناع، أمينا عاما للمجلس، بدلا من المستشار محمود فوزي.

وكان مجلس الدولة، وافق على انتداب المستشار أحمد مناع، لمجلس النواب للعمل أمينًا عامًا للمجلس، خلال مدة الفصل التشريعي الثاني.



وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن المستشار أحمد مناع بعد موافقة مجلس النواب على تعينه أمينا عاما للمجلس:

- تخرج من كلية الحقوق بتقدير جيد جدا دفعة ١٩٩١.

- عمل بمجلس الدولة في هيئة مفوضي الدولة ثم التحق لإدارات فتوي الداخلية والخارجية والعدل، كما عمل أيضا عضوا بمجلس تأديب ضباط الشرطة لعدة أعوام.

- تولى رئاسة مركز الدراسات القضائية بالمجلس في الفترة بين عامي 2018 و2019 إبان رئاسة المستشار أحمد أبو العزم، لمجلس الدولة.

- عمل مناع لمدة 3 سنوات كعضو بقسم التشريع بمجلس الدولة، تحت رئاسة قضاة بارزين وعلى رأسهم المستشار مجدي العجاتي، وزير الشئون النيابية الأسبق، والمستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة السابق، والمستشار مهند عباس، الرئيس السابق لقسم التشريع، حيث شارك مناع خلال تلك الفترة في مراجعة وصياغة العديد من مشروعات القوانين الهامة.

ويتولى الأمين العام السلطات المخولة للوزير بموجب القوانين واللوائح، كما يحضر الأمين العام جلسات المجلس، ويشرف على إدارات الأمانة العامة للمجلس وأقسامها، وهو مسئول أمام الرئيس عن حسن سير الأعمال بها.

ويضع مجلس النواب بناء على اقتراح مكتبه، لائحة لتنظيم شؤون العاملين به، وتكون لها قوة القانون. ويسري على العاملين في المجلس.

 

تشكل الأمانة العامة للمجلس من الأمانات والإدارات والأقسام الداخلة في الهيكل التنظيمي للجهاز الفني والإداري والمالي، الذي يصدر به قرار من مكتب المجلس.

 

وتتولى الأمانة العامة اللازمة لمعاونة المجلس وجميع أجهزته البرلمانية، مباشرة اختصاصاتها ومسؤولياتها، طبقا للقواعد التنظيمية العامة التي تصدر بقرار من مكتب المجلس، والأوامر التي يصدرها رئيسه.