المنافسة تشتد.. حرب أسعار لقاحات كورونا المرتقبة

بوابة الفجر
Advertisements

بعد نجاح فاعليتهم بنسبة 95%، تشتد المنافسة بين لقاحات كورونا المرتقبة، والتي وصلت إلى أسعارهم، حيث تجاوز أحدهم 37 دولارًا للجرعة، والآخر لم يتخطى 20 دولارًا.

ويرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن منافسة لقاحات كورونا المرتقبة حول الأسعار.

سعر لقاح مودرنا
تشتد المنافسة على أسعار لقاحات كورونا المرتقبة، حيث كشف الرئيس التنفيذى لشركة موديرنا، ستيفان بانسل، إن سعره سيتراوح بين 10 و25 و37 دولار لكل جرعة من اللقاح. 

ويقول بانسل إن شركة موديرنا ستحدد للحكومات سعرًا يتراوح ما بين 25 و37 دولارًا لكل جرعة من اللقاح الذي حقق نتائج واعدة ويرتقب طرحه خلال أسبوعين، وذلك اعتمادًا على الكمية المطلوبة. 

 وأضاف رئيس موديرنا: "لقاحنا يكلف تقريبا نفس تكلفة لقاح الإنفلونزا الذى يتراوح بين 10 دولارات و50 دولارا". 

لقاح فايزر
وعلى الجهة الأخرى، لا يتجاوز سعر لقاح فايزر وبيونتيك، 20 دولارًا.
أظهرت نتائج التجارب النهائية أن نسبة نجاح لقاح فايزر 95% وعدم وجود أعراض جانبية خطيرة له.

وقالت شركتا فايزر وبيونتك لصناعة الدواء إنهما قد تحصلان خلال الشهر القادم على موافقة الهيئات التنظيمية الأميركية والأوروبية على الاستخدام الطارئ للقاحهما لكوفيد-19.

وتبين أن فاعلية اللقاح ثابتة في مختلف الفئات العمرية والعرقية، مما يعد علامة مبشرة، نظرًا لأن المرض أصاب المسنين وجماعات بعينها، شملت ذوي البشرة السوداء، بشكل أكبر من غيرهم.


لقاح سبوتينك
كشفت الشركة المصنعة للقاح الروسي سبوتنيك v، أن سعر لقاحها الخاص بفيروس كورونا سيكون أقل بكثير من سعر اللقاحات الأمريكية لشركتي فايزر والذي وصل إلى 20 دولارا تقريبا، ولقاح مودرنا والذي وصل إلى 39 دولارا للجرعة.

وكتب حساب الشركة على تويتر: سيكون سعر Sputnik V أقل بكثير.

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس الماضي، مرض فيروس كورونا بـ"وباء عالمي"، مؤكدة على أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

وكانت السلطات الصينية، قد أبلغت في يوم 31 ديسمبر الماضي، منظمة الصحة العالمية بتفشي الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس "كورونا" في مدينة ووهان.

ومنذ ذلك الحين انتقل الفيروس إلى العديد من الدول؛ وسجلت آلاف حالات الوفاة بسبب الفيروس في إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية وفرنسا والولايات المتحدة والعراق، وغيرها من دول العالم.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا