4 نصائح لمنزل آمن وخالٍ من فيروس كورونا.. اعرفها

بوابة الفجر
Advertisements
كثفت مصر من استعداداتها لمواجهة موجة ثانية محتملة من جائحة كورونا، التى تضرب الكثير من دول العالم، والبلدان المحيطة، بشكل أشد فتكا وأكثر ضراوة من الموجة الأولى، التى بدأت فى شهر مارس الماضى، وتفشت فى دول العالم، مخلفة الكثير من الضحايا، بين مصابين وحالات وفاة.

ففى ظل الزيادة التى تشهدها أعداد المصابين بفيروس كوورنا المستجد "كوفيد - 19"، تشتد الحاجة إلى الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية، للحد من انتشار المرض، ومنع انتشار الفيروس من شخص لآخر، لذلك شددت اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية، والتمسك بتطبيقها، وخصوصا ارتداء الكمامات، وتفعيل تطبيق الغرامة على من يمتنع عن ارتداء الكمامة فى الأماكن العامة، والمصالح الحكومية، ووسائل النقل الجماعى، كما حددت الحكومة مواعيد فتح وغلق المحلات التجارية.

من جهتها، تتابع وزارة الصحة والسكان، تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كوورنا، ومنع تفشيه وانتشاره، كما قامت بزيادة عدد مستشفيات العزل، والتأكد من توافر الأدوية المستخدمة فى بروتوكولات العلاج، إلى جانب القيام بحملات توعوية لتقديم النصائح والإرشادات، لمختلف فئات المجتمع، للوقاية من الفيروس، والحد من انتشاره.

ووجهت وزارة الصحة والسكان، 4 نصائح لمنزل آمن وخالٍ من فيروس كوورنا، تستعرضها "الفجر" فيما يلى من سطور:

- عند استضافة أحد الأشخاص بالمنزل، اتخذ جميع الإجراءات الاحترازية، من غسل الأيدى، وتطهير الأسطح، وارتداء الكمامة، إضافة إلى التباعد الاجتماعى.

- إذا كان أى فرد من الأسرة يعانى من أعراض تنفسية وارتفاع فى درجة حرارة الجسم، يجب أخذ الاحتياط أثناء الاختلاط به، والاتصال بالخط الساخن 105.

- تأكد من تطهير الأسطح بالمطهرات بصفة دورية.

- اغسل يديك بالماء والصابون باستمرار.

6 قواعد للحماية من كورونا

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت عن 6 قواعد تحمى من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، تتمثل فى: البقاء فى المنزل، فى حالة ظهور أى أعراض، والاتصال بالخط الساخن، والتباعد الاجتماعى، بحيث لا تقل المسافة بين كل شخص وآخر، عن متر، والابتعاد عن التجمعات والأماكن المزدحمة لمنع انتقال العدوى من شخص لآخر، والتنظيف والتطهير المستمر للأسطح والأرضيات باستخدام المطهرات، للقضاء على أى عدوى ومنع انتقالها للأشخاص، وغسل الأيدى داخل وخارج المنزل، مدة لا تقل عن 20 ثانية، وارتداء الكمامة، للوقاية من انتقال العدوى من شخص لآخر، وبالتالى الحد من انتشار الفيروس.


تسجيل 342 حالة إصابة جديدة و13 وفاة

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، عن خروج 143 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافيين من الفيروس إلى 101564 حالة.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث باسم الوزارة، أنه تم تسجيل 342 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التى تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا، لافتا إلى أن إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، بلغ 111955 حالة، من بينهم 101564 حالة تم شفاؤها، و6508 حالات وفاة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا