عضو بـ"الشيوخ": الإخوان ملوك "الكراتين" في الانتخابات على مر تاريخهم (فيديو)

بوابة الفجر
Advertisements
قال الكاتب الصحفي، عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، إن القنوات المعادية لمصر والتي تتحدث بلسان جماعة الإخوان الإرهابية تتعمد نشر الشائعات لتشويه المشهد الانتخابي الحالي.

وأضاف "حسين"، في حواره ببرنامج "من مصر" المذاع على فضائية "سي بي سي" ردًا على محاولات هذه القنوات لتشويه صورة الانتخابات بالإشارة إلى توزيع بعض الرشاوى أو ما اصطلح على تسميته بالمال السياسي "إن الإخوان هم ملوك الكراتين وهم من قاموا بتطويرها منذ التسعينات حتى وصلت إلى شكلها الحالي".

وتابع: "الإنشغال بما تقوله القنوات المعادية مبالغة كثيرة، وتأثير المال موجود منذ أن خلقت الانتخابات من سنة 23 حتى الآن، فيه تأثير للناس اللي معاهم فلوس كثير على المواطن البسيط الذي لا يملك الوعي السياسي، ولكن الإخوان من طوروا مسألة المال السياسي حتى وصلنا إلى كراتين الزيت والسكر".

واستطرد عضو مجلس الشيوخ: "كان بيروح قبلها بأسبوع ويعطي للناخب الكرتونة، ويطلب منه الثمن يوم التصويت وهذا من التسعينات وليست من الدورات الحالية".

أجريت المرحلة الأولى، من انتخابات مجلس النواب، يومى السبت والأحد، 24 و25 أكتوبر الجارى بـ 14 محافظة هى، الجيزة، ألفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح. 

ويحق التصويت في المرحلة الأولى، لعدد 33 مليون و472 ألف و778 ناخبًا، فى 10 ألاف و140 لجنة فرعية، لاختيار 285 نائبا فى النظامين الفردى والقوائم، ويشرف على كل لجنة قاض.

ويختار الناخبون فى النظام الفردى، 143 نائبا من بين 1879 مرشحا بـ 71 دائرة، بواقع 25 نائبًا من 12 دائرة بالجيزة، 10 نواب من 4 دوائر بالفيوم، 8 نواب من 4 دوائر ببنى سويف، 16 نائبًا من 6 دوائر بالمنيا، 12 مقعدًا من 4 دوائر بأسيوط، نائبان من دائرتين بالوادى الجديد، 14 نائبًا من 8 دوائر بسوهاج، 9 نواب من 4 مقاعد بقنا، 3 نواب من 3 دوائر بالأقصر، و5 نواب من 4 دوائر بأسوان، 3 نواب من 3 دوائر بالبحر الأحمر، 16 نائبًا من 6 دوائر بالإسكندرية، 18 نائبًا من 9 دوائر بالبحيرة، ونائبان من دائرتين بمطروح.

وفى نظام القوائم، تتنافس قائمتين هما القائمة الوطنية من أجل مصر، وقائمة نداء مصر، للفوز بـ 142 مقعدا فى دائرتين على النحو التالى:

•الدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد"، تضم 11 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر ومخصص لها 100 مقعد.

•الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا"، وتضم 3 محافظات هى الإسكندرية، البحيرة، مطروح ومخصص لها 42 مقعدا.

ويتكون مجلس النواب من 284 نائبا من "القوائم المغلقة المطلقة"، و284 نائبا من "الفردى" بإجمالى 568 نائبا منتخبا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة الـ 25% المخصصة لها، فيما يعين رئيس الجمهورية 28 نائبا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5% المقررة له قانونا ليصبح إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوا.

 وتقسم الجمهورية لـ 143 دائرة فردى، و4 دوائر "قوائم"، دائرتان مخصص لكلا منهما 42 مقعدًا ودائرتان مخصص لكلا منهما 100 مقعد.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا