ماذا يحدث بعد غلق صناديق الاقتراع بانتخابات النواب؟

بوابة الفجر
ساعات قليلة تفصلنا عن انتهاء المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، لتنطلق عملية فرز أصوات الناخبين داخل اللجان بحضور مندوبي المرشحين، وووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني المصرح لهم بمتابعة الاقتراع وعمليات الفرز.

انتهاء التصويت
تنتهي عملية تصويت الناخبين في انتخابات مجلس النواب في مرحلتها الأولى، مساء اليوم الأحد، حسب تأكيد الهيئة الوطنية للانتخابات.

فرز الأصوات
وعقب انتهاء فترة الانتخابات وغلق صناديق الاقتراع، تبدأ عملية فرز أصوات الناخبين داخل اللجان الفرعية في حضور مندوبى المرشحين، وووسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدنى المصرح لهم بمتابعة الاقتراع وعمليات الفرز، تمهيدًا للإعلان عن الحصر العددى للناخبين ونتائج كل لجنة فرعية.

تسليم محاضر الفرز
وعقب انتهاء تلك الإجراءات، يسلم رئيس اللجنة الفرعية محاضر الفرز والمظاريف، التي تحتوي على بطاقات الانتخاب وكافة أوراق اللجنة الفرعية إلى رئيس اللجنة العامة.

نتيجة الانتخابات
وأكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه سيتم إعلان النتيجة بالنسبة للمرحلة الأولى في موعد أقصاه 1 نوفمبر وبالنسبة للمرحلة الثانية في موعد 15 نوفمبر، وفي حالة الإعادة تعلن النتيجة النهائية للمرحلة الأولي في موعد أقصاه 30 نوفمبر وبالنسبة للمرحلة الثانية في موعد أقصاه ١٤ ديسمبر المقبل.

وتجرى المرحلة الأولى، من انتخابات مجلس النواب، يومى السبت والأحد، 24 و25 أكتوبر الجارى بـ 14 محافظة هى، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح.

ويصوت في المرحلة الأولى، 33 مليون و472 ألف و778 ناخبًا، فى 10 ألاف و140 لجنة فرعية، لاختيار 285 نائبا في النظامين الفردى والقوائم، ويشرف على كل لجنة قاض.

وكان مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، وافق على مشروع مجلس النواب الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 2014، في مجموع مواده.

يصل عدد أعضاء مجلس النواب المنتخبين لـ 568 مع النص على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5 %.

يكون انتخاب مجلس النواب بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردى، و284 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة.

وتقسم جمهورية مصر العربية إلى عدد من الدوائر تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، يخصص لدائرتين منهما عدد (42) مقعدًا لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد (100) مقعدًا لكل منها، ويحدد قانون خاص نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها، ولكل محافظة. 

ويتعين تضمين كل قائمة مخصص لها 42 مقعدا الأعداد والصفات الآتية على الأقل، ثلاثة مترشحين من المسيحيين، مترشحين اثنين من العمال والفلاحين مترشح من الأشخاص ذوى الإعاقة، مترشح من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذا الصفات أو من غيرهم (21) امرأة على الأقل.

يتعين تضمين كل قائمة مخصص لها عدد 100 مقعدا الأعداد والصفات الآتية: تسعة مترشحين من المسيحيين، ستة مترشحين من العمال والفلاحين، ستة مترشحين من الشباب، ثلاثة مترشحين من الأشخاص ذوى الإعاقة، ثلاثة مرشحين من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (50) امرأة على الأقل.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا