إلى أين وصلت نتائج بورصة لقاحات كورونا؟

بوابة الفجر
Advertisements
في ظل تسابق العالم، لإيجاد لقاح أو عقار آمن، لعلاج فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث وصل بعضها لمرحلة التجارب السريرية الثالثة، كاللقاح الصيني والروسي.

عقار أفيجان
أعلنت مجموعة "فوجي فيلم" اليابانية، أن عقار "أفيجان" الذي طورته والمرخص لمعالجة أشكال حادة من الإنفلونزا، سمح بخفض ملحوظ لوقت شفاء المصابين بفيروس كورونا، ومن بين 156 مريضا شاركوا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي أجريت في اليابان، كان متوسط وقت الشفاء 11،9 يوما لأولئك الذين عولجوا بعقار "أفيجان" و14،7 يوما لأولئك الذي أعطوا دواءً وهميًا.

اللقاح الروسي 
وسجلت روسيا أول لقاح "سبوتينك- 5"، ضد فيروس كورونا والذي طوره معهد غماليا في موسكو في أغسطس الماضي، ولا تزال تجارب المرحلة الأخيرة، التي تشمل ما لا يقل عن 40،000 شخص مستمرة.

وحصل اللقاح الروسي الأول على إشادة بأنه آمن وفعال من السلطات وعلماء روس، في أعقاب شهرين من تجارب بشرية على نطاق صغير.

ثم بدأت مرحلة جديدة من التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك-5" تشمل أكثر من 40 ألف شخص في موسكو.

لقاحات الصين
بينما كشف مسئول بالمركز الصينى لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، أن اللقاحات التي يجرى تطويرها في الصين قد تكون جاهزة للاستخدام من قبل عامة الناس في وقت مبكر من نوفمبر، حيث يوجد لدى الصين 4 لقاحات لفيروس كورونا COVID-19 فى المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية.

وأكدت سينوفارم في يوليو أن لقاحها قد يكون جاهزًا للاستخدام العام بحلول نهاية هذا العام بعد انتهاء المرحلة الثالثة من التجارب.

لقاح أكسفورد
وتستأنف تجارب لقاح كورونا التي طورتها AstraZeneca وجامعة أكسفورد، بعد توقفها مؤقتًا بسبب الآثار الجانبية المبلغ عنها لدى مريض في المملكة المتحدة.

وكانت التجارب توقفت مؤقتًا أثناء التحقيق فيما إذا كان رد الفعل العكسي مرتبطًا باللقاح، لكن الجامعة قالت إنها اعتبرت آمنة للاستمرار.

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس الجاري، مرض فيروس كورونا بـ"وباء عالمي"، مؤكدة على أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

وكانت السلطات الصينية، قد أبلغت في يوم 31 ديسمبر الماضي، منظمة الصحة العالمية بتفشي الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس "كورونا" في مدينة ووهان.

ومنذ ذلك الحين انتقل الفيروس إلى العديد من الدول؛ وسجلت آلاف حالات الوفاة بسبب الفيروس في إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية وفرنسا والولايات المتحدة والعراق، وغيرها من دول العالم.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا